القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

"تشجيع الاستثمار في مجال التكفل بالأشخاص المعاقين من أولويات قطاع التضامن الوطني"

  أدرج يـوم : الخميس, 14 كانون1/ديسمبر 2017 19:09     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 472 مرات
"تشجيع الاستثمار في مجال التكفل بالأشخاص المعاقين من أولويات قطاع التضامن الوطني"
صورة وأج أرشيف

قسنطينة - أكدت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا  المرأة غنية الدالية يوم الخميس بقسنطينة  أن تشجيع الحركة الجمعوية على  الاستثمار في مجال التكفل بالأشخاص المعاقين من أولويات قطاعها الوزاري.

و أوضحت الوزيرة خلال كلمة ألقتها لدى إشرافها على افتتاح أشغال ورشة العمل  حول "برامج التكفل بالأشخاص المعاقين في مؤسسات المساعدة عن طريق العمل"  بالمركز الوطني لتكوين المستخدمين المختصين بمؤسسات المعوقين بمناسبة الاحتفال  باليوم العربي للأشخاص ذوي الإعاقة بأن دائرتها الوزارية "تعمل بكل جد من أجل  التكفل بهذه الشريحة لاسيما الذين تجاوز منهم سن ال18 سنة و المصابين بإعاقة ذهنية علاوة على استدراك النقص المسجل في عدد مؤسسات المساعدة عن طريق العمل  ".


اقرأ أيضا:      أعضاء من مجلس الامة يؤيدون الابقاء على ميزانية التحويلات الاجتماعية مرتفعة رغم الازمة المالية


و بعد أن أردفت بأن الأشخاص المعاقين غير القادرين على ممارسة النشاط المهني  العادي يوجهون إلى مؤسسات المساعدة عن طريق العمل لاسيما المزارع البيداغوجية  على اعتبار أن هذه المؤسسات تمنحهم حق الاستفادة من الحماية الاجتماعية و  التغطية الصحية و الوقاية و الأمن في المحيط المهني و تلقي أجرة ذكرت الوزيرة  الاتفاقية التي وقع عليها قطاعها مع نظيره للفلاحة و التنمية الريفية و الصيد  البحري.

كما أكدت على استمرار تكفل الدولة بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة التي وصفتها  ب"الحساسة" في المجتمع و على التوجه إلى ''التنمية المستدامة'' في ظل النموذج  الاقتصادي الوطني الجديد و على ضرورة تأليف جهود جميع القطاعات و فعاليات  المجتمع المدني من أجل التكفل بانشغالات الأشخاص ذوي الإعاقة و رفع الحواجز  أمام مشاركتهم في كل نشاطات المجتمع.


اقرأ أيضا:      توقيع اتفاقية بين وزارتي التضامن الوطني والفلاحة لتطوير نشاطات مزارع  بيداغوجية لفائدة المعاقين 


و ذكرت السيدة الدالية بأن قطاعها استفاد في إطار برنامج الدعم لتفعيل  اتفاقية الشراكة بين الجزائر و الإتحاد الأوروبي من مشروع توأمة مع الشريك  الفرنسي مطلع السنة الجارية بغية معالجة إشكال الإدماج المهني و الاجتماعي  للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بدقة موضوعية و علمية.

و أضافت الوزيرة بأن هذا المشروع يهدف أيضا الى تشجيع و حماية الحق في العمل  لهذه الفئة من خلال وضع مقاربة إستراتيجية في مجال الإدماج المهني و الاجتماعي  للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة و تأطير المنشآت المتخصصة و تحسين برامج  التكوين و تكييفها مع هذه الشريحة علاوة على ترقية العلاقات و التبادلات مع  الحركة الجمعوية الناشطة في المجال. 

كما استمعت ذات المسؤولة لعرض قدمته جمعية "ابتسامة" من بني ورثيلان (سطيف)  التي بادرت بإنجاز مشروع مزرعة بيداغوجية في مجال تربية الماعز لفائدة  المعاقين الذين تجاوزت أعمارهم ال18 سنة.

آخر تعديل على الجمعة, 15 كانون1/ديسمبر 2017 18:11
"تشجيع الاستثمار في مجال التكفل بالأشخاص المعاقين من أولويات قطاع التضامن الوطني"
  أدرج يـوم : الخميس, 14 كانون1/ديسمبر 2017 19:09     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 472 مرة   شارك
Banniere interieur Article