القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

ولاية الجزائر: اختناق 18 شخصا بأحادي أوكسيد الكاربون من يناير لغاية نوفمبر 2017

  أدرج يـوم : الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 15:28     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 230 مرات

الجزائر - لقي ثمانية عشرة (18) شخصا  حتفهم سنة 2017 (من  17 يناير لغاية نوفمبر) بولاية الجزائر اختناقا بغاز أحادي أوكسيد الكربون  المنبعث من أجهزة التدفئة حسبما أكده يوم الخميس الملازم الأول خالد بن خلف  الله المكلف بالاتصال بمديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر.

و قال الملازم الأول بن خلف الله بمناسبة تنظيم أبواب مفتوحة بساحة الكيتاني  ببلدية باب الوادي حول" المخاطر المنزلية لغاز احادي أوكسيد الكربون" المنبعث  من مختلف أجهزة التدفئة" أن "هذه الحصيلة و المتمثلة في 18 وفيات كانت نتيجة  عدم صيانة أجهزة التدفئة و خاصة مع بداية موسم الشتاء".

و دعا المواطنين إلى توخي الحذر و العمل على صيانة أجهزتهم مع بداية  الموسم الشتوي و كذا مراقبة أنابيب الغاز التي يجب أن تكون" ظاهرة للعيان" و  ليس مغطاة بوسيلة من الوسائل. و أبرز ان اعراض الاختناق بهذا الغاز تتمثل في  شعور الشخص بألم في الرأس ثم يليه ألم على مستوى عضلات الجسد  و بعدها يدخل  المصاب في حالة غيبوبة و يتوفى مباشرة.

و ذكر المسؤول  أن هذه الأبواب المفتوحة التي تدخل في إطار الحملة التحسيسية   التي تقوم بها المديرية العامة للحماية المدنية على مستوى الساحات العمومية في  بعض البلديات التي عرفت في أعوام سابقة حوادثا مميتة بأحادي أكسيد الكربون  ترمي إلى توعية المواطنين حول مخاطر هذا الغاز المميت و كذا إفادتهم  بالمعلومات الضرورية حول طرق تفادي مثل هذه الحوادث.

و دعت المفتشة الرئيسية لمصلحة قمع الغش التابعة لمديرية التجارة لولاية  الجزائر فتحية طوطاح من جهتها المواطنين إلى توخي الحذر أثناء اقتناءهم لوسائل  التدفئة و عدم شراء أجهزة "مجهولة الهوية " حيث يجب أن تكون علامتها معروفة  و  كذا توفرها على دليل استعمال بلغتين (العربية و لغة إضافية).

 

و أضافت في ذات السياق أنه يجب على المستهلك عند اقتنائه لجهاز التدفئة أن  يطلب من البائع" شهادة الضمان" المتعلقة بالجهاز مع التأكد ان هذه الشهادة  ليست فارغة من المحتوى إذ لابد ان تتضمن اسم البائع و تاريخ البيع .

ولاية الجزائر: اختناق 18 شخصا بأحادي أوكسيد الكاربون من يناير لغاية نوفمبر 2017
  أدرج يـوم : الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 15:28     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 230 مرة   شارك
Banniere interieur Article