القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

انطلاق أسبوع فن الطبخ الإيطالي في العالم بالجزائر والاحتفاء بمطبخ سردينيا يوم الاثنين

  أدرج يـوم : الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 17:53     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 517 مرات
انطلاق أسبوع فن الطبخ الإيطالي في العالم بالجزائر والاحتفاء بمطبخ سردينيا يوم الاثنين

الجزائر - ستنطلق تظاهرة أسبوع فن الطبخ الإيطالي في  العالم الذي ستحتضنه عديد المدن الجزائرية ابتداء من غد الاثنين والذي يحتفي  هذه السنة بمطبخ جزيرة سردينيا حسب ما اعلنه اليوم الأحد سفير إيطاليا بالجزائر.

و سيكون بإمكان الجزائريين اكتشاف فن الطبخ الإيطالي بتنوعه و أذواقه عبر  سلسلة من المطاعم تم اختيارها بالمناسبة بالعاصمة ووهران و عنابة و قسنطينة و  تلمسان, حيث ستقدم أطباق  من سردينيا ثاني أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط  . وتحصي الجزيرة عديد الوصفات التي تؤكد وجود "نقاط مشتركة" بين دول المتوسط   وباعتبار هذا المطبخ نموذجا "حيا" في تعامل الانسان مع الطبيعة من خلال  المحاصيل الزراعيةي يقول سفير إيطاليا بالجزائر السيد باسكال فيريراي خلال  ندوة صحفية نظمت بهذه المناسبة بالمركز الثقافي الإيطالي بالجزائر.

و اكد السفير أن الهدف من تنظيم الطبعة الثانية من هذا الأسبوع الثقافي الذي  يعنى بالطبخ "ليس للترويج" للمأكولات الإيطالية, بل هي "إضاءة" للنقاط  المشتركة التي يمكن التركيز في تفاصيلها و التعرف على "العلاقة المباشرة" بين  الطعام و الهوية و كذا الإمكانات التنموية لأي منطقة من مناطق المتوسط. كما  نوه بأهمية تبادل الخبرات في مجال "تثمين" المطابخ عبر المدن المتوسطية و  جعلها "رافدا اقتصاديا".

وفي السياق ذاته, ذكر السفير أن من بين الأهداف التي يصبو إليها أسبوع الطبخ  الإيطالي هو التكوين و إشراك الطاقات الفنية الجزائرية في مجال الطهي لتحسين  أدائها و المساهمة أيضا في "إضافة لمسة جزائرية" على الأطباق الإيطالية, و تم  اختيار الجزائرية صبرينة دهان للعمل مع خبيرين في الطبخ الإيطالي جاءا خصيصا  لهذه التظاهرة.


اقرأ ايضا:       تتويج جزائري في مسابقة دولية للبيتزا بإيطاليا


و اعتبر من جهة أخرى, أن هذا الأسبوع هو فرصة للاطلاع على تاريخ المطبخ  الإيطالي الذي "يتقارب" إلى حد كبير مع نظيره الجزائري, فيما يخص أنواع  العجائن التي كانت تحضر في البيوت و قبل أن تصل إلى مرحلة التصنيع. و قال أن  أكبر الطباخين (الشاف) الذي زاروا الجزائر "يشهدون على الجودة العالية"  للمنتجات الزراعية في الجزائر و هي "تليق كثيرا بالمطبخ الإيطالي".

وفي ذات السياق, تحدث المسؤول عن تجربة التوأمة التي أبرمت مؤخرا بين وزارة  الفلاحة الجزائرية  والسفارة إيطالية حول تعزيز جهاز الاعتراف بالمنتجات  الزراعية من العلامات المميزة, حيث تم اختيار دقلة نور طولقة و التين المجفف  لبلدة بني معوش ببجاية كمنتجين رائدين, ووصف هذه التجربة بـ "الناجحة" كونها  ترمي إلى "حماية و إنقاذ الجذور الثقافية للمطبخ المحلي و علاقته بالفلاحة  كنشاط تنموي فاعل".

من جهتها, قالت مديرة المركز الثقافي الايطالي ماريا باتاليا, أن أسبوع  المطبخ الإيطالي سيتجول عبر مدن جزائرية و سينقل معه إلى جانب المذاق أطباق موسيقية و غنائية من توقيع إلينا ليدا و كذا ندوات حول الموضوع ينشطها مختصون  من البلدين مثل آنا مولينو و الشاف غيساب داليسيو و رشيدة زيوش زيتون.

 

للتذكير ينظم أسبوع الطبخ الايطالي من طرف المركز الثقافي الايطالي بالجزائر  و الوكالة الايطالية للتجارة الخارجية وقد سلطت الطبعة الأولى منه في 2017  الضوء على المطبخ الصقيلي .

آخر تعديل على الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 19:16
انطلاق أسبوع فن الطبخ الإيطالي في العالم بالجزائر والاحتفاء بمطبخ سردينيا يوم الاثنين
  أدرج يـوم : الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 17:53     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 517 مرة   شارك
Banniere interieur Article