القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

ولاية الجزائر: هلاك  15 شخصا بسبب الاختناقات بغاز أول أكسيد الكربون منذ  بداية 2017 بالعاصمة

  أدرج يـوم : الخميس, 16 تشرين2/نوفمبر 2017 12:49     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 423 مرات

الجزائر - بلغ عدد الأشخاص المتوفين جراء الاختناقات  بغاز أول أكسيد الكربون المنبعث من أجهزة التدفئة المختلفة على مستوى ولاية  الجزائر 15 شخصا وذلك منذ بداية سنة 2017 (من 1 يناير إلى حد اليوم) ,حسبما  أكده يوم الخميس المكلف بالإعلام لدى مديرية الحماية المدنية لولاية  الجزائر.

و أوضح الملازم أول خالد بن خلف الله لواج أنه تم تسجيل ارتفاع محسوس  قدر ب 4 حالات في عدد الوفيات بسبب استنشاق غاز أول أكسيد الكربون (مونوكسيد  الكاربون) حيث بلغت هذه السنة 15 وفيات مقابل 11 حالة وفاة خلال نفس الفترة من  السنة المنصرمة 2016 وذلك راجع أساسا إلى "عدم أخذ الحيطة والحذر وصيانة أجهزة  التدفئة و التسخين وانعدام  التهوئة ".

و أشار الى انه رغم وجود هذا العدد من الوفيات خلال أقل من 11 شهرا  إلا أن أعوان الحماية المدنية تمكنوا بعد تدخلاتهم على مستوى ولاية الجزائر من  إسعاف وإنقاذ 75 شخصا من موت مؤكد بأول أكسيد الكربون" .

وقد تم تسجيل أكبر عدد من حالات الوفيات جراء استنشاق غاز أحادي الكربون خلال  شهر أوت المنصرم وذلك ب8 حالات وفيات على مستوى بلديتي القبة ووادي قريش فيما  تم تسجيل حالة وفاة واحدة شهر جانفي و كذا 3 حالات وفيات شهر فيفري و3 حالات  خلال شهر جوان  الماضي بالعاصمة . في حين أشار المسؤول الى أنه لم تسجل أي  حالة خلال شهر أكتوبر الماضي  .

من جهة أخرى, أوضح الملازم أول بن خلف الله أن حالات الاختناق بغاز أحادي  أكسيد الكربون سجلت بالعديد من أحياء العاصمة حيث لقيت عائلات بأكملها حتفها  أغلبها تقطن بالعمارات .

وترجع أسباب هذه الاختناقات إلى انعدام التهوية في الغرف والمنازل والمحلات  والمستودعات, مما يتسبب في "ارتفاع نسبة احتراق غاز أحادي الكربون وانخفاض  نسبة الأكسجين المؤدي الى الوفاة " يبرز ذات المصدر.

كما اشار الى بعض الاسباب التي تسبب الاختناقات كعدم صيانة أجهزة التسخين  والتدفئة و التوصيلات الكهربائية المتعلقة بها وكذا التركيب العشوائي لهذه  الأجهزة والتعديلات العشوائية التي لا تراعي التهوية الجيدة .

 

ودعا الى اقتناء أجهزة التدفئة الأصلية ذات النوعية الجيدة, مشيرا إلى ان  مصالح التدخل للحماية المدنية لاحظت أن أغلب الحوادث المسجلة "ناجمة عن أخطاء  متعلقة بالوقاية وعدم اتباع النصائح والإرشادات المقدمة بهذا الخصوص".

ولاية الجزائر: هلاك  15 شخصا بسبب الاختناقات بغاز أول أكسيد الكربون منذ  بداية 2017 بالعاصمة
  أدرج يـوم : الخميس, 16 تشرين2/نوفمبر 2017 12:49     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 423 مرة   شارك
Banniere interieur Article