القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

منتدى التنمية للدول العربية: ترقية المدن الذكية وانترنيت الاشياء 

  أدرج يـوم : الأربعاء, 14 شباط/فبراير 2018 10:30     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 85 مرات
منتدى التنمية للدول العربية: ترقية المدن الذكية وانترنيت الاشياء 

الجزائر - شكلت ضرورة ترقية المدن الذكية وانترنيت  الاشياء في العالم العربي، محور أشغال المنتدى الاقليمي لتنمية الدول العربية  الجارية منذ يوم الاثنين بالجزائر.

وقد أكد المشاركون في هذا المنتدى الذي ينظمه المكتب الاقليمي العربي  للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية أنه أمام ديموغرافية متزايدة  يجب اعادة التفكير في نماذج الاستفادة من الموارد والنقل المعمول به و تسيير  الطاقة و حماية البيئة.

في هذا الصدد، صرح الخبير في المنظومة البيئية الرقيمة براهات فاغاديا  أن ادراج تكنولوجيات الاعلام و الاتصال في تسيير منظومات توزيع المياه و الطاقة و معالجة النفايات وشبكات التسيير ستسمح للمدينة بأن تكون ممتعة و مستدامة و فعالة.

وعليه فقد طالب ب " تعاون فعال" بين القطاعين العمومي والخاص من أجل  انتشار التدفق السريع بالهاتف القار أو النقال في البلدان العربية و هو الشرط  الوحيد الذي يسمح بالربط بين مجموع هياكل كل بلد".

ومن جهته، أشار براهيم غريبي مختص في تكنولوجيات الاعلام و الاتصال أن  المدن الذكية بإمكانها الاستفادة من مزايا انترنيت الاشياء القادرة على تبادل  المعلومات و الاتصال فيما بينها و التفاعل مع المستعملين.

وخلال المناقشاتي تمت الاشارة الى أن بعض البلدان العربية تمر حاليا  بأزمة دفعت بالسلطات العمومية الى تصور اجراءات تهدف الى تفعيل تسيير الموارد  المالية والطبيعية ومنح اطار لحياة ممتعة للمواطنين.


إقرأ أيضا: الدول العربية مدعوة لبذل مزيد من الجهود لترقية النفاذ الشامل للتكنولوجيات الحديثة وتقليص الفجوة الرقمية


وعليه تم اقتراح تعاون بين البلدان العربية قصد اعداد مخططات  استراتيجية و عملياتية و أطر تنظيمية من أجل ادماج مفهوم انترنيت الاشياء و المدن الذكية في الملف الذي يرتقب طرحه في أبريل القادم على مجلس الاتحاد  الدولي للاتصالات السلكية و اللاسلكية .

ومن بين الاقتراحات الأخرى المقدمة ضرورة انجاز دراسات من أجل تقييم  أثر صناعة الرقمنة على المستوى الوطني و الاقليمي قصد الاستفادة من الخبرات و أحسن الممارسات.

ويرمي هذا المنتدى الإقليمي تحت شعار "تكنولوجيات الإعلام والاتصال في  خدمة أهداف التنمية المستدامة الى " تثمين التوجهات الاستراتيجية الخاصة  بالبرنامج العملياتي  الاقليمي للفترة 2018-2021 .

كما يعقد من أجل تنفيذ المبادرات الإقليمية الخمس التي تم اعتمادها  خلال المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات بالعاصمة الأرجنيتينية في سنة 2017 .

و يتعلق الأمر بالبيئة والتغيرات المناخية والاتصالات في حالات الطوارئ وبناء  الثقة والأمن في استخدام الاتصالات وتكنولوجيات الإعلام والاتصال والشمول  المالي الرقمي وإنترنت الأشياء، المدن الذكية والبيانات الضخمة والابتكار  وريادة الأعمال.

آخر تعديل على الأربعاء, 14 شباط/فبراير 2018 10:48
منتدى التنمية للدول العربية: ترقية المدن الذكية وانترنيت الاشياء 
  أدرج يـوم : الأربعاء, 14 شباط/فبراير 2018 10:30     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 85 مرة   شارك
Banniere interieur Article