القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

المنتدى العربي للتنمية: المشاركون يرافعون من أجل توسيع استعمال التكنولوجيات الحديثة للحد من التغيرات المناخية

  أدرج يـوم : الإثنين, 12 شباط/فبراير 2018 15:19     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 92 مرات
المنتدى العربي للتنمية: المشاركون يرافعون من أجل توسيع استعمال التكنولوجيات الحديثة للحد من التغيرات المناخية
صورة وأج

الجزائر - أخذت مسألة ضرورة تعزيز وتوسيع استعمال  تكنولوجيات الاتصال الحديثة في البلدان العربية حيزا واسعا من تدخلات المشاركين في المنتدى الإقليمي للتنمية للبلدان العربية, الذي تحتضنه الجزائر  منذ يوم الاثنين , وهذا بالنظر إلى دورها الكبير وتأثيرها المتزايد في  الحياة الاقتصادية والاجتماعية سيما في التحكم في التغيرات المناخية.

وفي هذا الاطار, أكد المختص في المناخ, الدكتور كيث ديكرسون, أن تغير  المناخ والكوارث الطبيعية لهما أثار شديدة على البيئة وأن تأثير الانشطة  البشرية على البيئة تثير قلقا كبيرا مما تطلب من الدول المتقدمة في البحث عن  طرق حديثة للتحكم والتقليص من هذه الاثار السلبية عبر التقنيات التي توفرها  تكنولوجيات الاتصال.

واعتبر في الشأن أن تكنولوجيات المعلومات والاتصالات "توفر فرصا جديدة  للتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه" لكونها تساعد في رصد وتحليل تغير المناخ  على المديين القصير والطويل.

وبالنظر الى هذا, دعا المختص في المناخ كل دول العالم العربي إلى تبادل  الخبرات واكتساب الأدوات والآليات اللازمة لتوسيع تكنولوجيا المعلومات  والاتصالات لحماية البيئة والحد من انبعاثات الكربون لتقليص اثارها السلبية  على البيئة والمواطن.

أما  مدير المكتب الدولي للاتصالات ابراهيما سانو, فقد أبرز في تدخله  الدور المتزايد والمتسارع لتكنولوجيات الاعلام والاتصال في إرساء أنظمة  اقتصادية قوية, في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين وكذا في التحكم في  التغيرات المناخية.


اقرأ أيضا:     الدول العربية مدعوة لبذل مزيد من الجهود لترقية النفاذ الشامل للتكنولوجيات الحديثة وتقليص الفجوة الرقمية


كما شدد ممثل المكتب الدولي على ضرورة توسيع استعمال التكنولوجيات الحديثة  ومسايرة الدول العربية لأخر التطورات في هذا المجال للحد من الفجوة الرقمية  عبر تجسيد مبادرات عربية واقليمية لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال, تبني أحدث  التكنولوجيات على غرار النظام المالي الرقمي, انترنت الاشياء, انشاء المدن  الذكية.

وأشار في هذا الاطار الى أن هذه الاقتراحات كانت من أهم التوصيات التي خرج  بها المشاركون في المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات المنعقد السنة الماضية  ببيونس أرس ( الارجنتين) مضيفا في نفس الإطار أنه تم خلال المؤتمر المذكور  اقتراح تخصيص "غلاف مالي يقدر ب 30 مليون دولار" لمساعدة الدول العربية على  تجسيد هذه المبادرات. كما سيتم اقتراح وثيقة, خلال هذا المنتدى, لتقديمها في أشغال مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات الذي سينعقد في أفريل المقبل, لتنفيذ  تخصيص هذه الميزانية.

كما تم, اثناء جلسة المناقشات أيضا, تسليط الضوء على ضرورة مكافحة تغير  المناخ من خلال تشجيع إبرام شراكات بين القطاعين العام والخاص لتطوير  تكنولوجيات أكثر كفاءة في استخدام الطاقةي كالطاقات المتجددةي والطاقة  الشمسية.

واعتبروا أن" التكنولوجيات الجديدة يجب ان تمهد الطريق لجيل جديد من المنتجات  التي يكون توازن الطاقة فيها اقل ضرراي لتجنب النزوح وتحسين كفاءة توزيع السلع  مع توفير الوقود".

للاشارة تحتضن الجزائري منذ صبيحة اليوم, المنتدى الإقليمي للتنمية للبلدان  العربية والورشة لإقليمية حول التكنولوجيا الجديدة من تنظيم المكتب الإقليمي  العربي للاتحاد الدولي للاتصالات.

و يندرج المنتدى في إطار "تنفيذ لوائح مؤتمر المندوبين المفوضين المنعقد  ببوسان (جمهورية كوريا) سنة 2014 وطبقا للقرارات المصادق عليها خلال المؤتمر  العالمي لتنمية الاتصالات المنعقد ببوينس آيرس (الأرجنتين) سنة 2017".

ويرمي هذا المنتدى الإقليمي تحت شعار "تكنولوجيات الإعلام والاتصال في خدمة  أهداف التنمية المستدامة: نحو تنفيذ مخرجات المؤتمر العالمي لتنمية  الاتصالات-2017" الى "تقييم التوجيهات الإستراتيجية للبرنامج العملياتي  الإقليمي للفترة ما بين 2018-2021 بما في ذلك تنفيذ المبادرات الإقليمية الخمس  التي تم اعتمادها خلال المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات".

آخر تعديل على الإثنين, 12 شباط/فبراير 2018 18:19
المنتدى العربي للتنمية: المشاركون يرافعون من أجل توسيع استعمال التكنولوجيات الحديثة للحد من التغيرات المناخية
  أدرج يـوم : الإثنين, 12 شباط/فبراير 2018 15:19     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 92 مرة   شارك
Banniere interieur Article