القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

دخول جامعي 2018-2019: استلام 99 ألف مقعد بيداغوجي

  أدرج يـوم : الإثنين, 15 كانون2/يناير 2018 17:59     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 205 مرات
دخول جامعي 2018-2019: استلام 99 ألف مقعد بيداغوجي

الجزائر- كشف وزير التعليم العالي و البحث العلمي ، الطاهر حجار يوم الاثنين ، بالجزائر العاصمة، عن استلام 99 ألف مقعد بيداغوجي و أزيد من 30 ألف سرير مع الدخول الجامعي 2018-2019.

وأوضح الوزير خلال تقديمه لبرنامج عمل القطاع أمام لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بالمجلس الشعبي الوطني، أن استلام هذه الهياكل يندرج في إطار تعزيز هياكل المؤسسات الجامعية مشيرا إلى مساعي القطاع الرامية إلى تعزيز شبكة المدارس العليا، وذلك بعد إلغاء المدارس التحضرية في شكلها الحالي غير الفعال و ترقية من استوفى منها  الشروط إلى مصاف مدارس وطنية عليا.

كما يعكف القطاع û حسب الوزير-- إلى مراجعة نظام التوجيه بصفة تدريجية بهدف تحسينه ورفع معدلات الرضا الفردي و الجماعي عن نتائجه، وذلك باعتماد مبدأ الإنصاف و الاستحقاق.

من جهة أخرى، ذكر السيد حجار أن القطاع يسعى إلى مراجعة الأطر القانونية والتنظيمية التي تحكم تنظيم و سير مختلف مؤسسات القطاع ، على غرار القوانين الاساسية الخاصة بالجامعة و المركز الجامعي و المدرسة العليا، فضلا عن إعداد النصوص التطبيقية المتعلقة بمجالات التوجيه و التكوين و البحث.

من جانب آخر، قال السيد حجار أنه تم التشاور مع وزارة التربية الوطنية من أجل " مراجعة شروط الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة وذلك بهدف تحسين تكوين المكونين" ، كاشفا عن تنظيم تكوينات جديدة خاصة بالطور الثانوي في مجال الإعلام الآلي و هندسة العمليات والهندسة المدنية و الكهربائية والهندسة الميكانيكية.

وبالمناسبة ، ذكر الوزير بعملية تطهير قائمة التكوينات، حيث تم تقليص عددها على مستوى الليسانس والماستر إلى 800  تكوين  بعدما كانت 6.500 عرض تكوين، مؤكدا في سياق ذي صلة إلى رفع عدد عروض التكوين ذات الطابع المهني حيث تم إعداد 15 عرض تكويني جديد.

و فيما يتعلق بتحسين الخدمات الجامعية ، ذكر الوزير بالشروع في مراجعة التنظيم الحالي للديوان الوطني للخدمات الجامعية بهدف تزويد مديريات الخدمات الجامعية بإطار قانوني جديد، مشيرا إلى انعقاد ندوة وطنية خلال هذه السنة حول ملف الخدمات الجامعية.

وبخصوص العلاقة بين الجامعة و المؤسسة الاقتصادية و الاجتماعية ، أكد  السيد حجار، على ان القطاع  يعمل من أجل "تحقيق المواءمة بين مضامين التكوين و متطلبات سوق العمل" وذلك من أجل الاستجابة بفعالية لاحتياجات التنمية.

وفي رده عن سؤال صحفي ، حول الحركة الاحتجاجية التي يشنها الأطباء المقيمين، جدد السيد حجار التذكير بأنه تم التكفل بمطالبهم البيداغوجية.

وكان الاطباء المقيمين قد شرعوا  مؤخرا في حركة احتجاجية  من أجل تسوية بعض المطالب على غرار إلغاء الخدمة المدنية و مطالب اجتماعية و مهنية أخرى.

وفيما يتعلق ب"الإضراب الذي دعت إليه بعض التنظيمات غير معتمدة، جدد التأكيد على عدم شرعيته بسبب عدم استيفائه الشروط القانونية"، مذكرا بالمناسبة أن "الدستور يكفل للجميع الحق في العمل النقابي والاضراب، لكنه بالمقابل يشترط جملة من الإجراءات التنظيمية لممارسته".

دخول جامعي 2018-2019: استلام 99 ألف مقعد بيداغوجي
  أدرج يـوم : الإثنين, 15 كانون2/يناير 2018 17:59     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 205 مرة   شارك
Banniere interieur Article