القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

توفر الأدوية: تنصيب خلية متابعة الأربعاء القادم

  أدرج يـوم : الأحد, 07 كانون2/يناير 2018 14:35     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 143 مرات
توفر الأدوية: تنصيب خلية متابعة الأربعاء القادم

الجزائر - أعلن المدير العام للصيدلة بوزارة الصحة و السكان  وإصلاح المستشفيات حمو حافظ  اليوم الأحد بالجزائر عن تنصيب خلية متابعة الأربعاء القادم على مستوى الوزارة لضمان متابعة توفر الأدوية.

وفي مداخلة له على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية صرح  الدكتور حافظ أنه " بالنسبة لسنة 2018، تعتزم وزارة الصحة، في إطار لجنة التشاوري عقد اجتماع الأربعاء المقبل قصد انشاء خلية متابعة بهدف توفير  الادوية و مناقشة العراقيل التي تحول دون توفر الأدوية بشكل منتظم".

كما أكد المتدخل أن لجنة التشاور تضم مجموع المتعاملين في الفرع  الصيدلاني على غرار النقابة الوطنية الجزائرية للوكالات الصيدلانية و الاتحاد  الوطني للمتعاملين في قطاع الصيدلة والنقابة الجزائرية للصناعة الصيدلانية و  الوكالة الوطنية للمنتوجات الصيدلانية و ممثلي الموزعين اضافة الى الصيدلية  المركزية للمستشفيات.


 إقرأ أيضا: قائمة الادوية القابلة للتعويض: 24 إضافة وعدم سحب أي دواء من القائمة


وقال السيد حافظ ان الاجتماع الاول انعقد في ديسمبر المنصرم و تم  تخصيصه لتدعيم الجانب المتعلق ببرامج استيراد الأدوية من طرف المخابر  الصيدلانية. وكانت الوزارة قد دعت هذه الاخيرة  ابتداء من الفاتح أغسطس 2017  الى عرض برامجها المتعلقة بالاستيراد مضيفا أن أولى الاجابات وصلت يوم 6  أكتوبر الماضي.

واسترسل يقول " بالرغم من هذا التأخر اتخذت وزارة الصحة الاجراءات  الضرورية لتحرير برامج الاستيراد" مضيفا أن " الوزارة تكفلت بشكل جدي بمسألة  توفر الادوية و بصفة دائمة". و اعترف الدكتور حافظ ب" وجود طلبات متكررة" بخصوص هذه المنتوجات مرجعا الاضطرابات المسجلة في بعض الأحيان الى "توترات  خارجية" بخصوص الأدوية المستوردة. و أوضح أن تذبذب الاسعار على الصعيد الدولي  يمنع المخابر من اعداد برامج استيراد على المدى الطويل.

وبالنسبة للمنتوجات المصنعة محلياي أوضح نفس المسؤول أن الوزارة  تعلم فورا المنتجين عند وجود مشكل ما حتى تبقى السوق مزودة " معربا عن  "ارتياحه" لكون الانتاج المحلي يلبي قرابة 50 بالمئة من الحاجيات في هذا  المجال. وذلك، كما قالي بفضل وحدات الانتاج ال84 الموجودة على المستوى الوطني و التقدم بنسبة تفوق 15 بالمئة الذي سجله خلال السنوات الثلاثة الماضية قطاع  الصناعة الصيدلانية الوطنية".

وبخصوص مشكل الادوية الخاصة بمرضى السرطاني أكد الدكتور حافظ "توفر  المواد الصيدلانية مرجعا الاضطراب الذي ندد به المرضى الى مشاكل في تسيير  الطلبات التي لا تصل او تصل بشكل متأخر" مشيرا الى البيان الذي أصدرته الوزارة  مؤخرا حول هذه المسألة.

 

                      الصيدلية المركزية للمستشفيات: تخصيص 94 مليار دج لسنة  2018 

           

ولدى تأكيده بأن مشكل توفر الادوية من حيث الكمية غير واردي  أعلن  الدكتور حافظ عن نفقات تقديرية من قبل الصيدلية المركزية للمستشفيات بقيمة 94  مليار دج للسنة الجارية مذكرا بارتفاع هذه النفقات من 75 مليار دج في سنة 2015 الى 88 مليار دج في سنة 2017 .

من جهة أخرى، أوضح المتدخل أن فاتورة استيراد الأدوية متحكم فيها في  حدود 7ر1 الى 8ر1 مليار دولار مشيرا الى أن الصيدلية المركزية " تقوم بعملها  على أكمل وجه" آخذة في الحسبان حاجيات المستشفيات في الأدوية.


إقرأ أيضا: تقليص قائمة الأدوية القابلة للتعويض مراجعة تسعيراتها "مساسا" بمبدأ الحماية الاجتماعية 


كما طمأن أن هذه الصيدلية تعيد تنظيم نفسها بشكل منتظم مشيرا الى وجود  مشروع مع وزارة البريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية و التكنولوجيات والرقمنة من أجل وضع برنامج معلوماتي يربط المستشفيات بمديريتها و مدراء الصحة العمومية وبالوزارة الوصية قصد اتخاذ القرارات في الوقت المناسب فيما يخص توفر الادوية. 

 

 

آخر تعديل على الأحد, 07 كانون2/يناير 2018 18:41
توفر الأدوية: تنصيب خلية متابعة الأربعاء القادم
  أدرج يـوم : الأحد, 07 كانون2/يناير 2018 14:35     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 143 مرة   شارك
Banniere interieur Article