القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

وكالات انباء أوروبية تطالب بعائدات من كبار شركات الانترنت 

  أدرج يـوم : الخميس, 14 كانون1/ديسمبر 2017 18:53     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 113 مرات
وكالات انباء أوروبية تطالب بعائدات من كبار شركات الانترنت 

باريس - طلبت تسع وكالات انباء أوروبية من كبار شركات الانترنت سيما موقع التواصل الاجتماعي "فايس بوك" و "غوغل" بالعائدات المترتبة عن بث ملايين من مضامينها.

فقد طالب رؤساء هذه الوكالات الاعلامية منها وكالة الانباء الفرنسية و وكالة الأنباء الألمانية و الاسبانية و البريطانية في عمود نشر على صحيفة لوموند الفرنسية من كبار شركات الانترنت التي تحقق "ارباحا كبيرة" بدفع مستحقات وسائل  الاعلام نظير ملايين المضامين التي يتصفحها رواد الانترنت على ارضياتهم مؤكدين  ان موقع التواصل الاجتماعي "فايس بوك" قد ضاعف خلال سنة 2016 ارباحه بثلاث  مرات مسجلا "10 مليار دولار من الفوائد".

أما غوغل فقد حقق حسب رايهم خلال نفس السنة حوالي 20 مليار دولار بفضل  الخدمات الاشهارية و ذلك على حساب وسائل الاعلام التقليدية مشيرين الى ان قوة  جذب هذه الوسائل الافتراضية الجديدة راجع الى كثرة المعلومات التي يبحث عنها المتصفحون.

وأضاف اصحاب هذا المطلب ان "فايس بوك ما فتئ يكرر ان هدفه هو ان يصبح اكبر  وسيلة اعلامية في العالم لكن رغم ذلك فانه لا فايس بوك و لا غوغل يمتلكان قاعة  تحرير و لا شبكة وطنية او دولية لإنتاج و جمع المعلومات".


 

إقرأ أيضا: جزائري من بين المساهمين ال25 "الاكثر تأثيرا" في شبكة التواصل الاجتماعي "لينكد إن"


ووقع العمود الرؤساء المدراء العامون لهذه الوكالات على التوالي ايمانويل هوغ عن وكالة الانباء الفرنسية و بيتر كروبش عن وكالة الانباء الالمانية و كلايف  مارشال عن وكالة الانباء البريطانية و خوسي انطونيو فيرا عن وكالة الانباء  الاسبانية و جيوسيبي كاربون عن وكالة الانباء الايطالية (انسا) و يوناس إريكسن  عن وكالة الانباء السويدية و كليمنس بيغ عن وكالة الانباء النمساوية و مارسيل  فان لينغن عن وكالة الانباء الهولندية و باتريك لاكروا عن وكالة الانباء  البلجيكية.

 كما يرى هؤلاء ان فايس بوك و غوغل لا يمتلكان لا مكاتب عبر العالم و لا فرق "تشهد رغم الخطر الذي يهدد حياتهم" مؤكدين ان "المجانية خرافة". 

وأضافوا انه "في احدى اطراف السلسلة تكلف عملية تأدية مهمة الاعلام الجمهور  كثيرا من المال و في الطرف الاخر يساوي مستهلك هذه المعلومة ذهبا حيث يتم  تثمين هذه المتابعة بمداخيل اشهارية" مشيرين الى ان تكريس"حقوق مجاورة" اضافية  لحقوق المؤلف الخاصة بالصحفيين كما اقترحته المفوضية الاوروبية لفائدة  الناشرين و وكالات الانباء يمكن ان يصحح هذا الاختلال وضمان ان لا "يتضرر رواد  الانترنت" باي حال من الاحوال "و لا يمكنهم ان يدفعوا اكثر اليوم كما  الامس".

وكالات انباء أوروبية تطالب بعائدات من كبار شركات الانترنت 
  أدرج يـوم : الخميس, 14 كانون1/ديسمبر 2017 18:53     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 113 مرة   شارك
Banniere interieur Article