القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

إطلاق اسم "سامية بوشريط" على قسم الجراحة العامة بمستشفى مصطفى باشا

  أدرج يـوم : الإثنين, 11 كانون1/ديسمبر 2017 19:32     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 471 مرات
إطلاق اسم "سامية بوشريط" على قسم الجراحة العامة بمستشفى مصطفى باشا

الجزائر - أطلق اليوم الاثنين اسم الدكتورة "سامية بوشريط  على قسم الجراحة العامة بالمستشفى الطبي الجامعي مصطفى باشا بالجزائر العاصمة  خلال حفل نظم في الذكرى العاشرة لاغتيالها تم التطرق خلاله لكفاءاتها المهنية  و خصالها الانسانية.

خلال اللقاء الذي نظم تخليدا لذكرى الدكتورة سامية بوشريط التي راحت ضحية  الاعتداء الارهابي الذي استهدف في 11 ديسمبر 2007 مقر مكتب الأمم المتحدة  بحيدرة (الجزائر العاصمة) استذكر أفراد عائلة الفقيدة و زملاؤها في السلك  الطبي الذي كرست له نحو ثلاثين من حياتها المسار المهني للفقيدة.

و صرح المدير العام للمستشفى الطبي الجامعي مصطفى باشا عبد السلام بنانة "في  الحقيقة الدكتورة سامية بوشريط لا زالت بيننا من خلال الذكريات التي تركتها و  اسهامها في التكوين"ي موضحا أن رؤساء الأقسام الحاليين تلقوا تكوينهم على  يدها.

و اعتبر أن التكريم الذي حظيت به "أقل ما يمكن تقديمه لها" بالنظر لإسهامها  في مجال الجراحة العامةي مذكرا بالتكريم الذي خص به البروفيسور الراحل بشير  منتوري الذي كان مدير أبحاث سامية بوشريط.

وأضاف "لقد أرسينا ديناميكية جديدة تتمثل في عرفاننا بإسهام القدامى في بناء  المنظومة الصحية و المساهمة في الحفاظ على ذاكرتهم".

بدورها أعربت البروفيسورة زهرة ايمسعودان التي بادرت بتنظيم التكريم عن أملها  في أن يشكل تفاني الفقيدة في عملها "مثالا يحتذى به للأجيال الصاعدة من  المتمرسين". كما حرص زميلها و صديقها الدكتور بلحاج على ابراز الخصال  الانسانية و الكفاءة العالية للراحلة.      

و استرسل يقول "لقد رافقتنا في الأوقات العصيبة"، مذكرا بسنوات الارهاب و  الكوارث الطبيعية لباب الوادي و بومرداس و غيرها.

من مواليد سنة 1951 بالأغواط بدأت الفقيدة المنحدرة من عائلة ثورية مشوارها  الدراسي في الطب بكلية الطب بالجزائر العاصمة سنة 1971 و تحصلت على شهادة  دكتوراه في العلوم الطبية سنة 1978 ثم شهادة الدراسات الطبية المختصة (جراحة  عامة) في 1983 قبل أن تتحصل على شهادة في الجراحة من خلال التنظير البطني  بجامعة باريس-سود. 

 

في 1994 تحصلت على عقد عمل بنويي-سور-سين بفرنسا و فور عودتها إلى الجزائر  ساهمت في تطوير اختصاصها من خلال ادراج مقاربات جديدة إلى جانب البروفيسور  بشير منتوري و عمار حماد.

إطلاق اسم "سامية بوشريط" على قسم الجراحة العامة بمستشفى مصطفى باشا
  أدرج يـوم : الإثنين, 11 كانون1/ديسمبر 2017 19:32     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 471 مرة   شارك