القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

أكثر من 5000 تصريح بعلاجات طبية ذات مضاعفات جانبية تسجل سنويا في الجزائر     

  أدرج يـوم : الجمعة, 01 كانون1/ديسمبر 2017 18:47     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 403 مرات

وهران - أكدت مديرة المركز الوطني لليقظة في مجال الصيدلة  و التجهيزات اليوم الجمعة بوهران انه يسجل سنويا في الجزائر اكثر من 5000  تصريح بعلاجات طبية ذات اثار جانبية.

وأوضحت البروفيسور لومي مدجل نجاة لوأج على هامش الطبعة الاولى من صالون  الصيدلة و شبه الصيدلة و الرفاه اليومي (فارماكس) الذي افتتح امس الخميس ان  "المركز قد سجل في اطار نشاطاته المتعلقة بالكشف و التقييم و الفهم و الوقاية  من الاثار الجانبية او اي مشاكل اخرى مرتبطة بالأدوية, اكثر من 5000 تصريحا  بعلاجات طبية ذات اثار جانبية".

ويعتبر المركز مؤسسة عمومية ذات طابع اداري تابع لوصاية وزارة الصحة و  السكان و اصلاح المستشفيات و تتمثل مهامه في ضمان اليقظة في مجال الصيدلة و  التجهيزات و المستحضرات و النبات الخ...

كما يعمل على مراقبة الاثار الجانبية للأدوية و الاجهزة الطبية و الآلات الطبية من اجل تحسين نوعية العلاج و التشخيص.

وأضافت ذات المسؤولة ان المركز لم يسجل منذ عشر سنوات الا حوالي 10 تصريحات  بعلاجات طبية ذات مضاعفات ثانوية, مؤكدة ان "الارتفاع الكبير لتلك التصريحات  ناجم بشكل اساسي عن التطور الذي شهده المجال الصيدلاني في الجزائر خلال  السنوات الاخيرة".

و تابعت تقول ان الصيدلي و الطبيب و الممرض و المخابر او المستعمل نفسه هم  الذين يبلغون عن الاثار الجانبية و انطلاقا من ذلك نقوم بإجراء تحقيقات مؤكدة 

ان الاشعار هو الذي يرشدنا الى ان بعض الادوية تكون جد خطيرة لذلك يجب ان نكون  متأكدين بان الخطر يكون اكبر من الفائدة".

وأوضحت في هذا الخصوص انه بإمكان المريض تقديم تصريحات بعلاجات ذات اثار  جانبية عبر موقعنا الالكتروني من خلال بطاقات تصريح باللغتين الفرنسية و  العربية المبسطة و كذلك صفحة على الشبكات الاجتماعية.     

وقد تم خلال اليوم الثاني من صالون الصيدلة تقديم عدة مداخلات حول تسيير  استهلاك الادوية و التربية العلاجية و التسيير بالتفاعل الدوائي في الصيدليات  و استهلاك الادوية عند المرأة الحامل على سبيل المثال.

 

وشارك في الصالون الاول للصيدلة و شبه الصيدلة و الرفاه اليومي الذي سيختتم  يوم السبت 50 عارضا لأكثر من 70 علامة تجارية.

أكثر من 5000 تصريح بعلاجات طبية ذات مضاعفات جانبية تسجل سنويا في الجزائر     
  أدرج يـوم : الجمعة, 01 كانون1/ديسمبر 2017 18:47     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 403 مرة   شارك
Banniere interieur Article