القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

وزارة الصحة تعمل على تسهيل عملية الاستفادة من الإنجاب بالمساعدة الطبية 

  أدرج يـوم : الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 14:43     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 316 مرات
وزارة الصحة تعمل على تسهيل عملية الاستفادة من الإنجاب بالمساعدة الطبية 

الجزائر - أكد وزير الصحة و السكان واصلاح المستشفيات  مختار حزبلاوي اليوم الخميس بالجزائر العاصمة ان وزارته تسعى حاليا الى رفع  العقبات المالية و تلك المتعلقة بوفرة المواد الصيدلانية الخاصة من اجل تسهيل  الاستفادة من الإنجاب بالمساعدة الطبية

وأوضح الوزير في تدخل له خلال افتتاح المؤتمر ال5 للجمعية الجزائرية لطب  الانجاب ان وزارته "تعمل حتى لا تبقى الصعوبة المالية عائقا أمام الفئات  المحرومة و حتى تندرج جميع المواد الصيدلانية الخاصة و الضرورية لعملية  الانجاب بالمساعدة الطبية بشكل دائم في مسعى مضبوط كما هو الشأن بالنسبة  للمواد الصيدلانية الاخرى".

كما أشار إلى أن "السعادة في الحصول على طفل حق مشترك" موضحا انه "لا زال  هناك عمل كبير ينتظرنا" من اجل تحقيق ذلك قبل ان يؤكد على "التطور الكبير" الذي عرفه هذا النشاط الطبي خلال السنوات الاخيرة في الجزائر سيما منذ مطلع  التسعينات على مستوى القطاع العام و ذلك بفضل الرواد في هذا المجال على غرار  البروفيسور لاليام و الدكتور فتوكي.


 

إقرأ أيضا: وزير الصحة يرافع من أجل برمجة مشروع القانون الجديد للصحة على مستوى البرلمان


 و أضاف انه بفضل المراكز الوظيفية ال16 للإنجاب بالمساعدة الطبية التابعة  للقطاع الخاص عرفت هذه الممارسة تطورا سيما مع وجود 8 مراكز اخرى خاصة في طور  الانجاز يضاف الى كل ذلك "اعادة تشغيل" وحدات الانجاب بالمساعدة الطبية للمركز الاستشفائي الجامعي نفيسة حمود بالجزائر العاصمة ووهران فيما يتعلق بالقطاع  العام.

وأضاف السيد حزبلاوي ان "هذا التطور يحظى بمرافقة السلطات العمومية من اجل  التكفل بجميع الجوانب الخاصة بهذه التقنية" مشيرا الى انه "علاوة على الجوانب  المرتبطة بتسجيل المنتجات الصيدلانية الخاصة و اليات استيرادها فقد تم التكفل  بإشكالية اخلاقيات علم الاحياء في مجال المساعدة على الانجاب".


إقرأ أيضا: بين 15 إلى 20 بالمائة من النساء الحوامل قد تتعرض إلى الإصابة بالسكري


كما اكد الوزير ان هذه المسالة قد تم اخذها بالحسبان "في اطار مشروع قانون  الصحة الجديد بشكل يتم فيه التأطير القانوني لجميع المجالات التي يمكن ان تطرح  بصددها تساؤلات اخلاقية او ادبية او قانونية" مشيرا في هذا الصدد الى مسالة  النسب و مدة حفظ الخلايا.

 

وخلص السيد حزبلاوي في الاخير الى الاعراب عن ارتياحه لتطرق اشغال هذا  اللقاء الى "العناصر الاخلاقية والادبية المسيرة و التي من شانها ان تسير جميع  مراحل مكافحة العقم".

آخر تعديل على الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 15:23
وزارة الصحة تعمل على تسهيل عملية الاستفادة من الإنجاب بالمساعدة الطبية 
  أدرج يـوم : الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 14:43     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 316 مرة   شارك
Banniere interieur Article