القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

مشروع لإعادة تنظيم أنظمة الخدمات ومصالح الصحة يعرض قريبا على الوزير الأول

  أدرج يـوم : الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 18:26     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 282 مرات
مشروع لإعادة تنظيم  أنظمة الخدمات ومصالح الصحة يعرض قريبا على الوزير الأول

بومرداس- أكد وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات  مختار حسبلاوي يوم الخميس ببومرداس أن القطاع بصدد إعداد مشروع يتضمن  اقتراحات ملموسة لإعادة تنظيم مختلف أنظمة الخدمات و مصالح قطاع الصحة عبر  الوطن مع التركيز على خصوصيات كل ولاية على حدى سيتم تقديمه و عرضه على الوزير  الأول السيد احمد أويحي قريبا .

وأوضح الوزير في ندوة صحفية مقتضبة عقب زيارة التفقد لهياكل و مشاريع قيد  الإنجاز بقطاعه عبر عدد من بلديات الولاية بأن هذا المشروع من شأنه تحقيق و  ضمان التوازن في عروض الرعاية الطبية أو العلاج و الخدمات سواء في الرعاية  الأساسية أو الثانوية أو الجزئية .

و يتضمن هذا المشروع إستنادا للسيد حسبلاوي إستراتيجية حقيقية تتضمن ما  "نستطيع القيام به" لترقية القطاع نظريا و ميدانيا من حيث التكفل بالمريض و  المواطن الجزائري بشكل عام و ضمان ظروف عمل مواتية لمجمل المنتسبين للقطاع عبر  كل الوطن .

من جهة أخرى قال الوزير أن هناك نقائص تسجل في القطاع عبر ولايات الوطن  كالنقص في بعض الأخصائيين سيتم التكفل بها نهائيا ضمن المشروع المذكور الذي  يجري إعداده حاليا بمشاركة مختلف الفاعلين في المجال بما فيهم مجمل المنتسبين  إلى قطاع الصحة .

كما دعا الوزير في هذا الصدد كذلك إلى ضرورة رفع التحدي و التقدم إلى الأمام  من خلال مخطط إعادة تنظيم القطاع بغرض تثمين و التكيف مع الإمكانيات و الوسائل  الجبارة و الاستثمارات الضخمة التي وضعتها الدولة في متناول جهاز الصحة من أجل  إنجاز مختلف المشاريع لفائدة المواطنين .

من جهة أخرى و فيما تعلق بسؤال حول النقائص المسجلة من حيث الشبه الطبي و  أخصائيي الأشعة رد الوزير بأن هذا المشكل ليس خاص بالجزائر و إنما هو قائم في  عدة دول و الدولة تكفلت بهذا الملف من حيث تكثيف عمليات التكوين مشيرا إلى أن  هناك اقتراحات للحلول في المجال ستعرض على الوزير الأول للنظر فيها قريبا .

و أكد الوزير في هذا الصدد أيضا أن الجزائر لا تعاني عجزا في هذا المجال و  إنما هناك "إعادة توزيع غير متوازن" للموارد البشرية و سيتم تدارك هذا الأمر  تزامنا مع إعادة تفعيل دور المديرية العامة للتكوين المتواصل بالوزارة من خلال  توقيع مؤخرا اتفاق مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي لرفع عدد المناصب  البيداغوجية المفتوحة الموجه للتخصصات الطبية و الشبه الطبية .

و فيما تعلق بملف توفير الأمن على مستوى مرافق القطاع صرح الوزير أن العمل  جار حاليا رفقة وزارة الداخلية من أجل وضع جهاز يتكفل و يوفر الأمن بكل مرافق  و هياكل قطاع الصحة عبر الوطن .

و في موضوع وفيات الأطفال عند الولادة لفت الوزير إلى أنه يتم تسجيل حاليا في  هذا الإطار أقل من 60 حالة وفات عند الولادة و نطمح إلى بلوغ صفر وفاة لاحقا و  العمل جار منذ سنتين في هذا الإطار من أجل وضع مدونة وطنية لمعرفة المخاطر  الحقيقية المسببة للوفيات لتفاديها.

و كان الوزير قد استهل زيارته ببلدية بودواو أين عاين مشروع إنجاز للأمراض  العقلية بسعة 120 سرير ثم معاينة مستشفى الثنية ليتنقل إلى بلدية برج منايل  أين أشرف على تسمية مستشفى المدينة باسم المجاهد " أعمر أوعمران" قبل أن يتفقد  مصالحه و يستمع لانشغالات العمال و كذا عرض حول مشاريع التهيئة و التوسعة.

و ببلدية دلس تفقد الوزير مستشفى المدينة ليعاين بمدينة بومرداس مشروع إنجاز  مستشفى 240 سرير و مشروع إنجاز مدرسة شبه الطبي ليختم الزيارة بلقاء مع إطارات  القطاع .

آخر تعديل على السبت, 14 تشرين1/أكتوير 2017 12:15
مشروع لإعادة تنظيم أنظمة الخدمات ومصالح الصحة يعرض قريبا على الوزير الأول
  أدرج يـوم : الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 18:26     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 282 مرة   شارك
Banniere interieur Article