القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

اعتصام أساتذة تابعين لنقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية أمام مديريات التربية بشرق البلاد

  أدرج يـوم : الإثنين, 12 شباط/فبراير 2018 18:46     الفئـة : جهـوي     قراءة : 142 مرات

قسنطينة - اعتصم يوم الاثنين عشرات الأساتذة التابعين  لنقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية  أمام مديريات التربية لعديد ولايات شرق البلاد حسب ما لاحظه صحفيو وأج.

ففي ولاية قسنطينة نظم العديد من الأساتذة اعتصاما أمام المديرية الولائية  للتربية بحي الكدية ليلتحق بهم فيما بعد م طلبة المدرسة العليا للأساتذة آسيا  جبار لقسنطينة الذين تجمعوا في وقت سابق أمام النقطة الدائرية المقابلة لقصر  الثقافة محمد العيد آل خليفة بوسط المدينة قبل أن يتوجهوا في مسيرة سلمية إلى  المديرية المحلية للتربية فيما عمل عناصر الأمن على ضمان سيولة حركة السير و تنظيم المحتجين لتفادي أية انزلاقات.

و استنادا للمنسق الولائي لنقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس  للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية رابح بوجحشة فإن نسبة الاستجابة للإضراب الذي  دعت إليه النقابة "كانت متفاوتة" من مؤسسة تعليمية إلى أخرى في مختلف الأطوار  مشيرا إلى تسجيل "نسبة 70 بالمائة في الثانوي و 60 بالمائة في المتوسط و بين  30 إلى 40 بالمائة في الابتدائي".

و بولاية برج بوعريريج تظاهر -حسب ممثلي ذات النقابة - 300 أستاذ أمام مقر  المديرية المحلية للقطاع و هو العدد الذي قدرته مديرية التربية بالولاية ب100  فيما قدرت ذات المديرية نسبة الاستجابة للإضراب ب"25 بالمائة في الطور الثانوي  و 10 بالمائة في الأطوار الثلاثة".

كما تجمع العشرات من المنتمين لنقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس  للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية بالمسيلة أمام مقر مديرية التربية بالولاية  ورفعوا شعارات تضمنت شرعية مطالبهم وتنديدهم ب"الإجراءات التي نفذتها وزارة  التربية بفصل بعض الأساتذة المضربين" معتبرة إياها "تهديدا لجأت إليه الوزارة  بديلا للحوار."

كما شهدت بعض المؤسسات التربوية عبر ولاية سكيكدة إضرابا للأساتذة المنضوين  تحت لواء نقابة المجلس الوطني لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية.

و أوضح الأستاذ عبد العزيز حمروش المنسق الولائي لذات المجلس أن نسبة  الاستجابة لهذا الإضراب عبر ثانويات ولاية سكيكدة تراوحت "بين 70 و 80  بالمائة" مضيفا بأنه تم تسجيل "شلل تام للدراسة بثانويات كل من تمالوس و أم  الطوب و متقن بلمرسي في عزابة و الصديق بن يحيى و بولوداني و حسين بوكبير  بسكيكدة" .

و بعاصمة الهضاب العليا سطيف بلغ عدد الأساتذة المضربين 1800 في الأطوار  التعليمية الثلاثة حسب ما ذكره السيد الطيب صغير المنسق الولائي بالنيابة لهذه  النقابة فيما تشير إحصائيات مديرية التربية إلى أن عدد المضربين في الطور  الثانوي بلغ 547 من أصل 3734 أي بنسبة 14,64 بالمائة و في المتوسط 61 من أصل  6814 ما يعادل 0,89 بالمائة و الابتدائي بنسبة 0 بالمائة على أن النسبة الإجمالية للاستجابة قدرت ب3,24 بالمائة.

جدير بالذكر أن العدالة كانت قضت في وقت سابق ببطلان الإضراب الذي تشنه نقابة  المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية و عدم  شرعيته.

اعتصام أساتذة تابعين لنقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية أمام مديريات التربية بشرق البلاد
  أدرج يـوم : الإثنين, 12 شباط/فبراير 2018 18:46     الفئـة : جهـوي     قراءة : 142 مرة   شارك
Banniere interieur Article