القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

نحو تعزيز التعاون الفرنسي- الجزائري في المجال العلمي بجنوب الوطن     

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 14:34     الفئـة : جهـوي     قراءة : 452 مرات
نحو تعزيز التعاون الفرنسي- الجزائري في المجال العلمي بجنوب الوطن     

ورقلة -  صرح سفير فرنسا بالجزائر كزافييه ديريانكور اليوم  الثلاثاء بورقلة، أن علاقات التعاون الجزائرية-الفرنسية ستتعزز في المجال  العلمي من خلال توسيعها لتشمل في المرحلة المقبلة جنوب الوطن.

و أوضح رئيس البعثة الدبلوماسية الفرنسية بالجزائر خلال ندوة صحفية عقدها  بمعهد التكنولوجيا بجامعة قاصدي مرباح، أن " حكومتي البلدين قررتا خلال زيارة  الرئيس الفرنسي إلى الجزائر و زيارة الوزير الأول احمد أويحيى إلى فرنسا  تطوير  النشاطات الثقافية بين البلدين عن طريق الجامعات".  

وتجري في هذا الإطار دراسة إمكانية فتح ملحقة صغيرة للمعهد الفرنسي بالجزائر  بورقلة من أجل تطوير دروس اللغة الفرنسية, حسب ما ذكر السفير


 

إقرأ أيضا : الجزائر-فرنسا: علاقات صداقة تقوم عليها شراكة إستراتيجية قوية


وسيركز هذا الإقتراح الذي لا يزال مجرد فكرة حيث أنه حاليا محل تشاور مع مدير  جامعة ورقلة - يضيف رئيس البعثة الدبلوماسية الفرنسية بالجزائر - على الجامعة  بالدرجة الأولى و'' بالإعتماد على ما تم تحقيقه بمعهد التكنولوجيا الذي أنشئ  بدوره في إطار علاقات التعاون الجزائرية/الفرنسية من أجل معرفة ما يمكن تحقيقه  في تدريس اللغة الفرنسية بالمنطقة''.

 

وتطرق السفير الفرنسي في تصريحه كذلك إلى مسألة إعادة تفعيل قنصلية فرنسا  بورقلة التي أغلقت سنة 1983 لاسيما و أن منطقة ورقلة --كما أضاف-- تملك عديد  المؤهلات،  وتتميز بحركية صناعية كبيرة،  تحصي نسبة كبيرة من الشباب.

 

و أكد بالمناسبة أن "التركيز سوف يتجه في الوقت الراهن على تلقين اللغة  الفرنسية من خلال استهداف الشباب و طلبة الجامعة''.


إقرأ أيضا : الجزائر-فرنسا: ماكرون يؤكد على الإرادة المشتركة في تعزيز العلاقات الاقتصادية ومكافحة الإرهاب


وكان سفير فرنسا بالجزائر قد التقى فور وصوله إلى جامعة قاصدي مرباح مسؤولو  ذات الصرح العلمي ي قبل أن يقوم بجولة لمعهد التكنولوجيا الذي يعد ثمرة تعاون  "نموذجي" مع الطرف الفرنسي ي كما يترجم سياسة تهدف إلى وضع همزة وصل بين  الجامعة و القطاع الإجتماعي-الإقتصادي.

 

ويكتسي هذا المعهد - الذي يضاف إلى سبعة (7 ) معاهد مماثلة تم استحداثها عبر  سبع جامعات عبر الوطن- مكانة خاصة في إطار التعاون الثنائي بين البلدين في  مجال التعليم العالي و البحث العلمي ي كما أوضح مسؤول هذه المؤسسة العلمية.

 

و يتم حاليا تكوين 350 طالبا بذات المعهد يمثلون مختلف ولايات الوطن في تخصص،  الصحة و الأمن و البيئة و كذا تسيير المؤسسات و الإدارة عن طريق تكوين قصير  المدى ( فترة ثلاث سنوات) التي تتوج بحصولهم على الليسانس المهنية ي كما تمت  الإشارة إليه.

 

  

آخر تعديل على الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 19:10
نحو تعزيز التعاون الفرنسي- الجزائري في المجال العلمي بجنوب الوطن     
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 14:34     الفئـة : جهـوي     قراءة : 452 مرة   شارك
Banniere interieur Article