القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

ترميم البنايات القديمة بولاية الجزائر: تكوين أزيد من 50 شابا في أقل من سنتين في ستة اختصاصات 

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 12:07     الفئـة : جهـوي     قراءة : 442 مرات

الجزائر - تم تكوين أزيد من 50 شابا منذ أقل من سنتين في  ستة اختصاصات (كفاءات) تتعلق بترميم البنايات القديمة على مستوى مراكز التكوين  المهني لولاية الجزائر لاسيما بعد فتح ورشات كبرى للترميم في العاصمة حسبما  اكده اليوم الثلاثاء مدير التكوين المهني للولاية أحمد زقنون.

و قال السيد زقنون على هامش أشغال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي  لولاية الجزائر أن مراكز التكوين المهني للولاية دأبت منذ أقل من سنتين على  تكوين أزيد من 50 متربصا للتحكم في ستة  كفاءات (الدهن و التدفئة و الترصيص والجبس وغيرها ) متعلقة بترميم البنايات القديمة لاسيما بعدما فتح ورشات كبرىللترميم في العاصمة تتكفل بها خبرات أجنبية. وقد تمكن المتربصون من المشاركة  في هذه الورشات "لا كتساب خبرة ميدانية".   وأضاف ان جميع المتربصين تحصلوا  بعد نهاية مدة التربص على عمل دائم على مستوى ذات الورشات التي كانوا يعملون  بها.

و كشف المسؤول عن تخرج دفعة أولى بالجزائر متكونة من 23 تقني سامي في مجال  ترميم البنايات القديمة في مارس القادم و هم حاليا في مرحلة السداسي الرابع من  التربص".

و أبرز ان هذه الدفعة الأولى من نوعها على مستوى الجزائر جاءت بطلب من سلطات  الولاية نظرا للحاجة الملحة  لمثل هذه التخصصات بعد فتح ورشات كبرى لترميم  البنايات القديمة و ذلك بهدف الاستغناء عن الخبرة الأجنبية في هذا المجال.

و تعتبر هذه التخصصات في مجال ترميم البنايات القديمة لحد الساعة  "تجريبية " رغم أنها دخلت في المدونة الوطنية للتخصصات يقول المسؤول الولائي.

وأشار الى ان هذه التخصصات ستخضع لعملية تقييمة لتقدير مدى التحكم فيها . و  تأسف السيد زقنون من عزوف الشباب عن مثل هذه التخصصات رغم أن العمل" مضمون"  لكل متربص مباشرة بعد التخرج .

ودأبت مديرية التكوين المهني للولاية  على تنظيم أيام دراسية وإعلامية  اتجاه الشباب على مستوى الساحات العمومية لدفعهم للقيام بمثل هذه التخصصات  المتصلة بالبناء التي لم "تصبح شاقة كما كانت في السابق نظرا لتوفر وسائل  متطورة" يقول السيد زقنون.

 

و أكد والي ولاية الجزائر أنه  تم خلق أكثر من 12.000 منصب شغل و تشغيل أزيد  من 400 مقاول بفضل عمليات إعادة تهيئة و ترميم البنايات و العمارات  القديمة  بولاية الجزائر.

ترميم البنايات القديمة بولاية الجزائر: تكوين أزيد من 50 شابا في أقل من سنتين في ستة اختصاصات 
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 12:07     الفئـة : جهـوي     قراءة : 442 مرة   شارك
Banniere interieur Article