القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الطارف تحيي الذكرى الـ56 لرحيل فرانز فانون

  أدرج يـوم : الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 09:39     الفئـة : جهـوي     قراءة : 218 مرات
الطارف تحيي الذكرى الـ56 لرحيل فرانز فانون

الطارف -  تم إبراز اليوم الأربعاء بالطارف فكر فرانز فانون  (1925-1961) في مجال العلوم و دعمه للثورة الجزائرية و ذلك بمناسبة إحياء  الذكرى الـ56 لرحيل هذا الطبيب و الكاتب و المناضل ضد الاحتلال.

وفي مداخلة بعنوان "فرانز فانون بين الأمس و اليوم" تحدث بشينية مولدي رئيس  أكاديمية المجتمع المدني بولاية الطارف عن حياة و أعمال فرانز فانون مشيدا  بهذا "الرجل الملتزم" و الذي كرس حياته " لمناهضة العنصرية و الاحتلال".

و قد تميز إحياء ذكرى رحيل فرانز فانون بكلمة ألقاها المدير المحلي للمجاهدين  أبرز فيها المسار النضالي لهذا الرجل المناهض للاحتلال.

و قد احتضن بالمناسبة معهد التكوين في الفندقة و السياحة معرضا يبرز من خلال  حوالي عشرين صورة فوتوغرافية نادرة للفقيد فرانز فانون و سلسلة من الكتب.

قبل ذلك كانت للسلطات المحلية و العسكرية وقفة تذكر بمربع الشهداء بعين كرمة  على بعد 30 كلم عن عاصمة الولاية على روح المفكر و طبيب الأمراض العقلية فرانز  فانون الذي كافح بعزيمة قوية ضد العنصرية و الاحتلال.

للتذكير فإن فرانز فانون من مواليد فور دو فرانس بجزر المارتنيك العام 1925 و  درس الطب و علم النفس و الفلسفة بليون (فرنسا) ليصبح بعد ذلك رئيس الأطباء  بمستشفى الأمراض العقلية بالبليدة و أصدر كتابه "بشرة سوداء و أقنعة بيضاء".

وقد ناضل فرانز فانون من أجل استقلال الجزائر في معركة دولية عبرت عن تضامن  بين "إخوة" مضطهدين. 

وبعد إصابته بسرطان الدم توفى فرانز فانون في أكتوبر 1961 عن عمر ناهز 36  عاما ببتسدا بالولايات المتحدة الأمريكية باسم إبراهيم فانون و تم دفنه مرة  أولى بالمكان المسمى سيفانا على الشريط الحدودي بالطارف قبل أن يعاد دفنه  العام 1965 بمربع الشهداء ببلدية عين كرمة. 

آخر تعديل على الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 11:19
الطارف تحيي الذكرى الـ56 لرحيل فرانز فانون
  أدرج يـوم : الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 09:39     الفئـة : جهـوي     قراءة : 218 مرة   شارك
Banniere interieur Article