القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

ضرورة التعريف بأصناف التين الشوكي في الجزائر وتطوير تقنيات غراستها 

  أدرج يـوم : الأربعاء, 06 كانون1/ديسمبر 2017 18:57     الفئـة : جهـوي     قراءة : 301 مرات
ضرورة التعريف بأصناف التين الشوكي في الجزائر وتطوير تقنيات غراستها 

سوق أهراس- أوصى مساء يوم الأربعاء بسوق أهراس خبراء  جزائريون و آخرون مكسيكيون في ختام أشغال ورشة دولية حول تطوير وتنمية غراسة  التين الشوكي بالجزائر بـ"ضرورة التعريف بأصناف التين الشوكي في الجزائر"  و"إلى تطوير تقنيات غراستها بصورة عصرية".

وأكد المشاركون في هذه الورشة الدولية التي أشرف على افتتاحها أمس الثلاثاء  بجامعة "محمد الشريف مساعدية" والي الولاية عباس بداوي رفقة سفير المكسيك بالجزائر السيد خوان خوسي غونزالاس مياخارس وعدد من الخبراء من المكسيك  وباحثين من معاهد وجامعات جزائرية وجمعيات مهنية على "أهمية التعريف بأصناف  هذه النبتة من خلال جرد دقيق لها".

وأوصى الخبراء الجزائريون و المكسيكيون كذلك في ختام أشغال هذه الورشة  الدولية التي بادرت إلى تنظيمها وزارة البيئة والطاقات المتجددة و ولاية سوق  أهراس بالتعاون مع وكالة التعاون الألماني للتنمية وسفارة المكسيك بالجزائر  بضرورة "تثمين البحوث الخاصة بهذه الغراسة" و"استحداث شبكة جزائرية في البحث  ما بين الجامعات" وكذا "إعداد برنامج وطني لغراسة التين الشوكي من أجل استحداث  مناصب شغل ومكافحة التصحر" فضلا عن "إدماج مشاريع لتثمين هذه الزراعة من خلال  إقحام المرأة الريفية" و"تحسيس التلاميذ حول الأهمية البيئية والاقتصادية  والاجتماعية لهذه النبتة" .


اقرأ أيضا:      سوق أهراس : تأكيد على ضرورة تشجيع وتثمين الاستغلال الأنجع للموارد الطبيعية بالجزائر


وتضمنت التوصيات كذلك محاور عديدة  من بينها "إنشاء بطاقية للتين الشوكي  بالجزائر" و"التنسيق بين كل الأطراف العاملة وتطوير القدرات" وكذا "إنشاء اسم  محدد للمنتوج بالجزائر" و"تطوير التقنيات الزراعية لضمان تسويقها".

قبل ذلك قدم خبيران مكسيكيان في الفترة الصباحية من الأشغال عرضين عن تقنيات  إنتاج التين الشوكي في المسكيك وطرق جنيه وتسويقه وتصديره وكذا حول شهادة  المطابقة التي تسمح بالدخول إلى المنافسة الدولية لتسويقه.

كما تحدثا عن الطرق الكفيلة بمعالجة مختلف الأمراض التي تصيب هذه النبتة  مشيرين إلى أن المكسيك يضم 3 ملايين هكتار من الأراضي المخصصة لزراعة التين  الشوكي. 

من جهتها أوضحت السيدة نظيرة أولبصير نائبة رئيس الجمعية الوطنية لتنمية  الصبار بأن غراسة التين الشوكي في الجزائر شعبة فلاحية في مرحلة التطور تستدعي  حسبها- الأخذ بعين الاعتبار مشاكل المنتجين والمحولين والمسوقين لهذه الفاكهة  لاسيما وأنهم يشكلون الحلقة الأساسية لتطوير هذه الغراسة في الجزائر كما  قالت.

آخر تعديل على الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 17:03
ضرورة التعريف بأصناف التين الشوكي في الجزائر وتطوير تقنيات غراستها 
  أدرج يـوم : الأربعاء, 06 كانون1/ديسمبر 2017 18:57     الفئـة : جهـوي     قراءة : 301 مرة   شارك
Banniere interieur Article