القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

المخطط الاستراتيجي للعاصمة: انطلاق المرحلة الثانية من مشروع التطوير والتزيين

  أدرج يـوم : الأربعاء, 06 كانون1/ديسمبر 2017 10:48     الفئـة : جهـوي     قراءة : 239 مرات
المخطط الاستراتيجي للعاصمة: انطلاق المرحلة الثانية من مشروع التطوير والتزيين

الجزائر- كشف وزير السكن و العمران و المدينة، عبد الوحيد تمار، يوم الثلاثاء بالجزائر، عن الانطلاق في المرحلة الثانية من مشروع تطوير وتزيين ولاية الجزائر التي توليه الحكومة أهمية بالغة بالتشاور مع مصالح ولاية الجزائر، خصوصا من الناحية العمرانية، مؤكدا عن تعميم هذا المشروع إلى الولايات الكبرى الأخرى في إطار مخطط وطني للتعمير.

و قال السيد تمار على هامش لقاء نظم من قبل مصالح ولاية الجزائر، بحضور والي العاصمة، عبد القادر زوخ، و الذي خصص لعرض مشروع إنجاز المرحلة الثانية من المخطط الاستراتيجي للعاصمة الذي يهدف إلى تطوير وتزيين ولاية الجزائر، أن "اهتمام الدولة بولاية الجزائر يبقى واجب ما سيسمح لها بلعب دورها كعاصمة للبلاد و لهذا تم الانطلاق في التشاور حول مستقبل العاصمة خصوصا من الناحية العمرانية بالتعاون مع السلطات المحلية في إطار المخطط الاستراتيجي للعاصمة التي باشرته مصالح ولاية الجزائر".


  اقرأ أيضا:   جامع الجزائر الأعظم : نسبة إنجاز الأشغال الكبرى بلغت 90 بالمائة


و شدد الوزير في هذا الصدد على الجانب الجمالي و العمراني المخصص للعاصمة في إطار هذا المشروع مجددا دعم قطاعه للسلطات المحلية لتحقيقه طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، "الذي شدد على ضرورة إعطاء العاصمة و المدن الكبرى بالجزائر قيمتها العمرانية التي كانت معروفة بها" حسب السيد تمار.

و بخصوص اللقاء الذي حضره إطارات الوزارة و إطارات ولاية الجزائر و كذا خبراء جزائريين ذو مكانة عالمية في مجال العمران قال الوزير انه يعد "انطلاقة فعلية للتفكير في عملية هيكلية بالعاصمة خصوصا من جانب التجديد العمراني و الحضري و اللذان سيساهمان بشكل كبير في ربح مساحات عقارية و إنجاز مشاريع جديدة و إعطاء المزيد من الجمال للمدينة".

"هناك اليوم انطلاقة في التفكير في المرحلة الثانية من المشروع التي جاءت به ولاية الجزائر و الذي يعتبر مشروع هام بالعاصمة و نحن هنا لتشجيع هذا المشروع الذي سنرافقه في التركيبة الإنسانية و المالية التي يتطلبها" مستحسنا مبادرة مصالح ولاية الجزائر لتخفيف اعباء الإنجاز على الدولة بإدراج الخواص في هذه العملية التي "ستعطي العاصمة وجه جديد".


  اقرأ أيضا:   سيدي عبد الله أول محطة للقافلة التحسيسية للفرز الانتقائي بالعاصمة


كما اكد السيد تمار على تعميم هذا المشروع إلى الولايات الكبرى الأخرى على غرار وهران و عنابة و قسنطينة و كذلك المدن الجنوبية في إطار مخطط وطني للتعمير.

من جهته، قال السيد زوخ انه و بعد مصادقة الحكومة على المخطط العمراني و المخطط الاستراتيجي للعاصمة يتم حاليا التنسيق بين المخططين في جانب الإنجاز مؤكدا على "الانطلاق في عملية إنجاز هذه المشاريع التي تستلزم مخططات شغل الأراضي جد هامة و ضخمة".

كما شدد والي العاصمة على إشراك القدرات الجزائرية في دراسة و إنجاز هذه المخططات من الجانب التقني و العمراني و كذا مستثمرين خواص في الجانب المالي، مضيفا أنه تم، على سبيل المثال، و بموافقة الوزير الأول، إعطاء حق الامتياز في تهيئة و استغلال المتاحف الارضية بالعاصمة للشركة الخاصة "فادركو".

و حول سؤال فيما يخص إنجاز جسر يربط ضفتي خليج العاصمة، قال السيد زوخ أن العملية هي قيد الدراسة، مؤكدا على ان كل الأفكار التي يمكن تحقيقها على ارض الميدان سيتم إنجازها في إطار المخطط الاستراتيجي للعاصمة.

يذكر أن مصالح ولاية الجزائر قد صادقت، في إطار مخطط تهيئة العاصمة الذي يتم تطبيقه على مراحل  تمتد إلى غاية 2035، على مباشرة إنجاز 220 مشروع في مختلف المجلات منها الفنادق و ثانويات خاصة و فضاءات تسلية و وسائل الراحة والمساحات الخضراء لصالح المواطنين و التي من شأنها أن تحسن من الظروف المعيشية للمواطن و تعطي الجزائر العاصمة المزيد من التطور و الرفاهية.

و تابع وزير السكن و والي العاصمة، خلال اللقاء، العديد من العروض المتعلقة بإنجاز العديد من مشاريع تهيئة الواجهة البحرية للعاصمة و إنشاء اقطاب سكنية، تجارية و اقتصادية، و متحف و مقر جديد للبرلمان، و كذا العديد من مشاريع النقل كالميترو و الترامواي تسمح للعاصمة ان تصبح قطبا حضريا و عصريا للعيش مع الحفاظ على اصالة طابعها العمراني.

و في هذا الصدد، شدد السيد تمار خلال اللقاء، على ضرورة وضع إطار قانوني للبناء و العمران بولاية الجزائر، عن طريق إصدار دفتر شروط، يخضع له كل الخواص او المستثمرين أو الهيئات التي تباشر إنجاز مشاريع بناء أو تهيئة مختلف الإنجازات العمرانية.

المخطط الاستراتيجي للعاصمة: انطلاق المرحلة الثانية من مشروع التطوير والتزيين
  أدرج يـوم : الأربعاء, 06 كانون1/ديسمبر 2017 10:48     الفئـة : جهـوي     قراءة : 239 مرة   شارك
Banniere interieur Article