القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

دليل سياحي جديد لمدينة وهران  

  أدرج يـوم : الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 16:14     الفئـة : جهـوي     قراءة : 392 مرات
دليل سياحي جديد لمدينة وهران  

الجزائر - صدر مؤخرا دليل سياحي  لمدينة وهران يقترح بطاقات تقنية عن مختلف المعالم و المواقع التاريخية بالمدينة و زيارات سياحية كما  يعطي نظرة شاملة لتاريخ المدينة منذ القرن العاشر . 

يأخذ المؤلف المعوان ب "وهران الباهية (102 صفحة )- الصادر بمناسبة الصالون الجزائر الدولي للكتاب ال22 من قبل منشورات ( البيازين)  - القارئ في رحلة عبر  تاريخ هذه المدينة العريقة منذ وصول  البحارة الأندلسيين إلى يومنا مرورا  بفترات حكم المرابطين والموحدين و الزيانين . 

ويقدم الكتاب في الجزء المخصص للتاريخ معلومات عن غزو البرتغاليين ثم  الاسبان لمدينة وهران و عن مختلف المعارك بين هؤلاء والعثمانيين بين 1517و  1792 كما يعطي صورة عن المدنية منذ بداية القرن الثامن عشر الى غاية سقوطها في  يد الاحتلال الفرنسي في 1831 .

ويركز هذا الدليل كثيرا على الثراء المعماري لمدينة وهران مع اخذ المتصفح  للدليل في جولة عبر الصور الى أبواب المدينة "باب القنصتل" ,"باب اسبانيا  ",باب الحمراء","باب روزلكازار",وحصن يعود إلى أكثر من 7 قرون .


 

إقرأ أيضا: وهران: إعادة إطلاق الورشات المتوقفة بدائرة السانية


ويضم المؤلف ايضا معلومات عن تاريخ المدينة و بطاقات تقنية لعشرين صرحا  ثقافيا و المساجد المميزة للمدينة العثمانية كقصر الباي (1792 ) و القلعة ومسجد سيدي الهواري (1793)اضافة الى نظرة شاملة عن بعض المعالم مثل حصن  سانت كروز المشيد في القرن ال16 عشرمن قبل الاسبان و كنيسة "نوتر دام المبني دي  سالي  " ( Notre Dame du Salut ) التي بنيت في 1849 والكاتدرائية القديمة  للمدينة التي دشنت في 1913 ثم  حولت الى مكتبة.  

كما يعطي هذا الدليل نظرة عامة على عدة احياء وعن اهم معالم المدينة مثل  الحديقة المتوسطية للمدينة الجديدة و ايضا الساحات مع اهتمام خاص بجمال الساحل الوهراني .

ويقترح أيضا زيارات للمتاحف المدينة  و مسرحها الى جانب تقديم لمحة عن اهم  الرموز الثقافية  للمدينة مثل احمد وهبي و بلاوي الهواري و عبد القادر علولة  و حسني شقرون و خالد حاج براهيم  والشابة الزهوانية إضافة الى و أسماء أخرى  لفناني الراي مثل االشيخة الرميتي و بلقاسم بوثلجة .

ولكن رغم ان الكتاب يعطي  لمحة دقيقة نوعا ما عن الاماكن التي يمكن  زيارتها في وهران الا انه لا يقدم معلومات عملية لزائر عاصمة الغرب الجزائري  مكتفيا بجرد للمعالم دون ارفاقها بمعلومات عن الطرق و المسالك المؤدية  لها  كما يفتقر المؤلف لمعلومات عن الاقامة و الاطعام باستثناء بعض اللوحات  الاشهارية للمؤسسات الفندقية الكبيرة  .

 

سبق لمنشورات البيازين المتخصصة  في الدليل السياحي و التراث المادي و إن أصدرت أعمال أخرى مماثلة عن مدن الجزائر و قسنطينة  و ميلة و البليدة.

آخر تعديل على السبت, 18 تشرين2/نوفمبر 2017 19:48
دليل سياحي جديد لمدينة وهران  
  أدرج يـوم : الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 16:14     الفئـة : جهـوي     قراءة : 392 مرة   شارك
Banniere interieur Article