القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

إرساء استراتيجية مستديمة في مجال تسيير حظائر المجال الحيوي

  أدرج يـوم : الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 09:11     الفئـة : جهـوي     قراءة : 295 مرات
إرساء استراتيجية مستديمة في مجال تسيير حظائر المجال الحيوي

تلمسان - أكد المدير العام للغابات يوم الأربعاء  بتلمسان خلال افتتاح الورشة الوطنية ال4 حول حظائر المجال الحيوي على ضرورة  وضع استراتيجية مستديمة في مجال تسيير حظائر المجال الحيوي.

وأوضح السيد عز الدين سكران، أن هذا اللقاء الذي يعالج موضوع تسيير هذه  الفضاءات الطبيعية يشكل فرصة مناسبة لإجراء تبادل للتجارب و الخبرات بين مختلف  الفاعلين المعنيين بتلك الحظائر مضيفا أن إشكالية الحكامة يجب تسويتها في إطار  هذه الورشة.

وأضاف ذات المصدر، أن الجزائر التي تتوفر على إمكانيات كبيرة في هذا المجال  حيث تعد ثمانية حظائر من المجالات الحيوية من بينها تلك التي في تلمساني تسعى  إلى حماية تلك الحظائر التي تواجه صعوبات مناخية على غرار التصحر المزمن و المقاومة الايكولوجية إلى جانب تنسيق محدود بين تلك القطاعات نفسها.

وتابع قوله أن برنامج الإنسان و المجال الحيوي كونه جزء هام في هذه الورشة و  الذي يهدف إلى تسيير عقلاني للموارد الطبيعية و الحفاظ عليها يعزز من نظرة  الأسلاف الذين كانوا يعيشون في تلك الأماكن من خلال احترام تنوعها مشيرا إلى  أن الأمر يتعلق بفضاءات لتعليم التنمية المستديمة.

كما أكد المدير العام للغابات أن الهدف من هذه الورشة يتمثل في تحديد  الصعوبات و وضع برنامج عمل ليس فقط لتسيير تلك الحظائر و إنما للمحافظة عليها  كذلك.

من جانبها، أوصت ممثلية المنظمة الأممية للتربية والعلوم والثقافة  (اليونيسكو) إحدى الجهات المشرفة على برنامج الإنسان و المجال الحيوي و التابع  لوزارة التربية الوطنية ان هذه الورشة تعد من المشاريع الهامة لهيئة الامم  المتحدة مذكرة بان عديد التصنيفات للحظائر الحيوية قد تمت منذ سنة 2016 سيما  تلك المتعلقة بمرتفعات تلمسان.

وذكرت بان هذا البرنامج قد شهد في 2016 تنظيم الاجتماع العربي ال9 الذي سطر  الاستراتيجية الجديدة للفترة الممتدة بين 2017-2025.

وستعكف هذه الورشة التي تنظمها الجزائر/المنظمة الأممية للتربية والعلوم  والثقافة (اليونيسكو) و المديرية العامة للغابات و الحظيرة الوطنية لتلمسان  التي تحتضنها على دراسة تسيير حظائر المجالات الحيوية عبر طرق تفكير و أفكار عملية يقدمها المشاركون من بينهم أعوان حماية الغابات و مصالح الأمن و الإدارات المسيرة لتلك الحظائر.

وسيستفيد المشاركون خلال يومين من مداخلات ينشطها مختصون يتطرقون إلى أهمية  التسيير الملائم لتلك الفضاءات و كذا حول ضرورة حمايتها، كما سيتم تنظيم خرجة  إلى الحظيرة الحيوية بتلمسان بمبادرة من الحظيرة الوطنية.

آخر تعديل على الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 10:05
إرساء استراتيجية مستديمة في مجال تسيير حظائر المجال الحيوي
  أدرج يـوم : الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 09:11     الفئـة : جهـوي     قراءة : 295 مرة   شارك
Banniere interieur Article