القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

تهيئة مناطق التوسع السياحي ستتم بمساهمة المستثمرين

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 10 تشرين1/أكتوير 2017 18:38     الفئـة : جهـوي     قراءة : 283 مرات
تهيئة مناطق التوسع السياحي ستتم بمساهمة المستثمرين
صورة وأج

ورقلة - أكد وزير السياحة و الصناعات التقليدية حسان  مرموري يوم الثلاثاء بولاية ورقلة أن تهيئة مناطق التوسع السياحي ستكون من  الآن فصاعدا بمساهمة المستثمرين.

و أوضح الوزير لوأج على هامش زيارة عمل و تفقد قادته إلى الولاية المنتدبة  تقرت ( 160 كلم شمال ورقلة) أن المستثمرين المتحصلين على عقود الإمتياز من أجل  إطلاق مشاريعهم على مستوى مناطق التوسع السياحي معنيون بأشغال التهيئة وفقا  لمخططات التهيئة المعدة من طرف الوكالة الوطنية لتنمية السياحة.

و يندرج هذا القرار - الذي يدخل ضمن مشروع قانون ميزانية 2018 - في إطار  إستراتيجية القطاع التي ترمي إلى توسيع مساحة العقار الموجه لاستقبال  الإستثمارات السياحية مع تسهيل الإجراءات الإدارية لاسيما ما تعلق منها  بالحصول على الأراضي و استخراج تراخيص البناء ي كما ذكر الوزير.

و قد دخلت العملية المتعلقة بإعداد مخطط التهيئة الخاصة بمنطقة التوسع  السياحي لعين الصحراء ( 29 هكتار) و تماسين ( 14 هكتار) في مرحلتها الأخيرة  حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري .

و تخص هذه العملية في مجملها وضع تشخيص و إعداد مخطط التهيئة السياحي و كذا  إعداد ملف تنفيذ أشغال التهيئة الخارجية الخاصة بالمنطقتين المذكورتين كما  تمت الإشارة إليه.

و تفقد الوزير مشروع قرية سياحية ببلدية النزلة ( الولاية المنتدبة تقرت)  تتربع على مساحة قابلة للتوسع قوامها  25 هكتار.

و سيشمل هذا الإستثمار على عديد المرافق من بينها فندق (56 غرفة ) وبنغالوهات  و فضاءات للعب للأطفال و حديقة حيوانات بالإضافة إلى قاعة محاضرات و أخرى  للمطالعةي حسب البطاقة التقنية للمشروع.

كما عاين مركبا سياحيا يسجل تقدما في الأشغال ب 70 بالمائة قبل أن يدشن فندق  طريق على مستوى مفترق الطرق بالحجيرة بمحاذاة الطريق الوطني رقم ( 3 ) الرابط  بين مدينتي ورقلة و تقرت.

 

عدة هياكل سياحية في  الأفق

 

و بعاصمة الولاية إطلع السيد مرموري بحي النصر على مركب سياحي يضم فندقا  بمجموع 173 شقة و 10 غرف فندقية ي فضلا عن مركز تجاري و قاعة رياضة و فضاء  متعدد الخدمات قبل أن يتفقد بمدينة ورقلة أشغال إنجاز فندق بمجموع 90 غرفة و  15 سكن فندقي يتربع على مساحة 1,2 هكتار.

و يندرج هذا المشروع ضمن برنامج يضم 17 هيكلا سياحيا بطاقة استيعاب إجمالية  تفوق 2.230 سرير تتواجد حاليا في طور الإنجاز عبر مناطق متفرقة من ولاية ورقلة  والتي ستسمح فور استلامها بتوفير 3.000 منصب شغل مباشر و غير مباشر.

و ستسمح هذه الهياكل من بينها فنادق و قرى و مركبات سياحية بتحسين الخدمات  السياحية و تعزيز الحظيرة الفندقية لولاية ورقلة التي تضم 29 هيكلا فندقيا  بمجموع 1.775 سرير.

وخلال ندوة صحفية عقدها في ختام هذه الزيارة أبرز وزير السياحة و الصناعات  التقليدية ما تتوفر عليه ولاية ورقلة من قدرات في مجال السياحة الحموية  باعتبارها وسيلة لجلب السياح الوطنيين و الأجانب ي مشيرا إلى أن دراسات أثبتت  وجود 39 منبعا حمويا ذات تدفق جد عالي ( بين 80 و250 لتر/ ثانية) التي تظل غير  مستغلة ومن شأنها أن تفتح آفاقا واعدة في هذا المجال بالمنطقة.

وكشف في ذات السياق عن إيفاد " قريبا" لجنة تضم خبراء في هذا المجال وذلك  بالتنسيق مع السلطات المحلية من أجل دراسة إمكانية استغلال هذه المنابع  الحموية .

 

و أبرز الوزير أيضا أهمية تطوير السياحة الدينية باعتبار أن الولاية تحتضن  أهم الطرق الصوفية ويتعلق الأمر بكل من التيجانية و القادرية اللتان لديهما  نحو 500 مليون من الأتباع عبر العالم ي مما يمكن أن يشكل ذلك دعامة للتنمية  السياحية بالمنطقة .

آخر تعديل على الثلاثاء, 10 تشرين1/أكتوير 2017 19:22
تهيئة مناطق التوسع السياحي ستتم بمساهمة المستثمرين
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 10 تشرين1/أكتوير 2017 18:38     الفئـة : جهـوي     قراءة : 283 مرة   شارك
Banniere interieur Article