القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

المخطط الاستعجالي للماء الصالح للشرب لعنابة : نسيب يطلق أشغال إنجازازواجية قناة التحويل

  أدرج يـوم : الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 16:37     الفئـة : جهـوي     قراءة : 36 مرات
المخطط الاستعجالي للماء الصالح للشرب لعنابة : نسيب يطلق أشغال إنجازازواجية قناة التحويل

الطارف - أشرف وزير الموارد المائية حسين نسيب يوم  الخميس ببلدية بوقوس بولاية الطارف على إطلاق أشغال مشروع تأمين و ازدواجية  قناة تحويل المياه انطلاقا من سد مكسة نحو محطة الضخ ببوثلجة على مسافة 22 كلم  و هو المشروع الذي يندرج ضمن المخطط الاستعجالي للتموين بالماء الصالح للشرب  لولاية عنابة.

وحث الوزير بعين المكان المؤسسة المكلفة بإنجاز المشروع على تسليمه في "ستة  أشهر بدلا من ثمانية كما تم الإعلان عنه في السابق".

وحدد في هذا السياق شهر فبراير 2018 كأقصى أجل لاستلام مشروع تعزيز تأمين و  ازدواجية قناة تحويل المياه انطلاقا من سد مكسة نحو محطة الضخ ببوثلجة مؤكدا  بأن "السلطات العمومية تسهر على توفير كل الظروف الضرورية من أجل السير الحسن  لهذه الورشة".

وجدد السيد نسيب كذلك التأكيد على أهمية تأمين و تنويع الموارد المائية مشيرا  إلى ضرورة "اعتماد تسيير استباقي" للقطاع.

وقدمت بالمناسبة للوزير عروض حول برنامج تنمية و تعزيز قدرات التخزين للمنطقة  الجنوبية-الغربية بالطارف و كذا تنمية الموارد المائية المجندة للفترة  2016-2017 و 2018.

واستنادا لما ورد في الشروح فإن تجسيد هذا البرنامج في آفاق 2018 سيمكن من  بلوغ قدرة تخزين بـ27500 متر مكعب من المياه. وببلدية بوثلجة تفقد الوزير حقل استغلال المياه بهذه المنطقة الذي يضم حوالي  60 بئرا منها حوالي 30 في طور الإنجاز و التي ستضمن عند دخولها الخدمة أزيد من  382582 متر مكعب من المياه يوميا.

وذكر وزير الموارد المائية بأن اللجوء إلى طريقة جديدة لاستغلال مياه سد  بوناموسة و إعادة تنشيط محطة الضخ بمحيطه -و هي تدابير شرع العمل بها منذ 48  ساعة- قد مكنت من تجنيد 80 ألف متر مكعب يوميا منها 50 ألف متر مكعب موجهة  لتزويد سكان عنابة و 30 ألف متر مكعب توجه لمركب الحديد و الصلب سيدار  الحجار.  

وأكد أيضا على أهمية تفعيل و إحياء مشروع إنجاز محطة لتحلية مياه البحر بالشط  من أجل "تنويع الموارد المائية و تأمين التموين بهذه المادة الحيوية لفائدة  ولايتي عنابة و الطارف".

واستنادا لوزارة الموارد المائية فإن 5 سدود ستدخل حيز الخدمة في سنة 2018  ليصل مجموع السدود عبر الوطن إلى 84 منشأة مائية تصل قدرة تخزينها الإجمالية 9  مليار متر مكعب من المياه.

 

 

و يتضمن المخطط الاستعجالي للتموين بمياه الشرب  لفائدة ولاية عنابة الذي أطلق مؤخرا للقضاء مشكل التموين بالمياه ستة نقاط  تتمثل فما يلي:

 

- إعادة تأهيل حقول جلب المياه ببوثلجة تضم 32 بئرا و دخول هذه الحقل في  الإنتاج في غضون مارس 2018 سيمكن من إضافة 35 ألف متر مكعب يوميا.

- إعادة تأهيل و ازدواجية قناة مكسة - لحنيشات على مسافة 22 كلم تمكن من ربح  35 ألف متر مكعب يوميا و ذلك بداية من ديسمبر 2017.

- إعادة تأهيل حقول جلب المياه بالملاحة التي تضم 6 آبار بحجم 13500 متر مكعب  يوميا.

- تقسيم و صيانة التسربات من أجل تحكم أفضل في التوزيع.

- إعادة تأهيل محطات معالجة المياه بمكسة و الشعيبة بغلاف مالي بقيمة 150  مليون د.ج.

- إعادة تأهيل 13 محطة ضخ عبر ولاية عنابة.

المخطط الاستعجالي للماء الصالح للشرب لعنابة : نسيب يطلق أشغال إنجازازواجية قناة التحويل
  أدرج يـوم : الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 16:37     الفئـة : جهـوي     قراءة : 36 مرة   شارك
Banniere interieur Article