القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

وهران- تمكنت مصالح الدرك الوطني ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء من حجز نحو ثلاثة (3) قناطير من مادة الكيف المعالج، قادمة من المغرب في عمليتين متفرقتين بالقرب من الشريط الحدودي الغربي ،حسبما علم بوهران لدى الهيئة الأمنية المذكورة.
تبسة- لا تزال معركة الجرف (100 كلم جنوب-غرب تبسة) التي جرت وقائعها في 22 سبتمبر 1955 والتي سيحتفل بذكراها الـ62 لجمعة المقبل راسخة وإلى الأبد في الذاكرة الجماعية الوطنية لقيمتها الرمزية والبطولية. وتعد تلك المعركة من ضمن كبريات المعارك التي فرض خلالها أفراد جيش التحرير الوطني "إستراتيجية عسكرية بنجاح" حسب ما صرح به لـ"وأج" أساتذة في التاريخ من جامعة العربي التبسي وعدد من المجاهدين الذين عايشوا الثورة. واستنادا للأستاذ فريد نصر الله رئيس قسم التاريخ والآثار بذات الجامعة فإن تلك الواقعة التي دامت أسبوعين تعد كذلك من بين أهم المعارك التي خاضها أبطال جيش التحرير الوطني في العام الأول من الثورة و جاءت يومين بعد هجمات الشمال القسنطيني (20 أوت 1955) وأصبحت تمثل ثالث أهم العمليات العسكرية بالمنطقة الأولى أوراس النمامشة . وقد أطلق قادة جيش التحرير الوطني على تلك المعركة اسم "إستراتيجية الانقضاض الجبلي" من خلال استغلال الكهوف والصخور واستدراج العدو إليها حيث يصعب الاستخدام الأمثل للقوات الجوية الفرنسية في تحقيق أهدافها وذلك بشهادة عدد من قادة القوات الجوية الفرنسية ومنهم بيار كلوستيرمان صاحب كتاب "إنزال ناري على وادي هلال" , كما ذكره ذات الجامعي . وقد تم الاعتماد في تلك المعركة على إستراتيجية من خلال استغلال الظروف الطبيعية والمناخية الملائمة واعتماد أسلوب الكر والفر وعلى تقسيم الأفواج إلى مجموعات صغيرة والاستغلال الأمثل للذخيرة الحربية والمؤونة. وتزامنت معركة الجرف مع وصول قافلة تموين بالسلاح والذخيرة الحربية قادمة من تونس وهو ما أعطى "دفعا وتحولا كبيرا في سيرها", إستنادا لذات الأستاذ, مشيرا إلى أنه بالتوازي مع ذلك كان الجيش الفرنسي ينفذ عملية عسكرية كبرى بتيمقاد (انطلاقا من واد العرب بخنشلة إلى سفوح جبال النمامشة على الحدود الجزائرية-التونسية) على غرار معركتي "الزرقاء" و"أم الكماكم" . وقد شارك في تلك المعركة معظم قادة المنطقة الأولى على غرار شيحاني بشير وعباس لغرور وعجول عجول والوردي قتال وفرحي ساعي (بابانا) وفقا لذات الجامعي. ووقعت تلك المعركة بسبب عقد جيش التحرير الوطني لقاءات للتعريف بالثورة…
الجزائر- كشف وزير السياحة و الصناعات التقليدية, حسان مرموري, يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة, أن الافتتاح الرسمي لموسم السياحة الصحراوية سيكون يوم الفاتح من أكتوبر القادم من ولاية تمنراست.
الجلفة - سيشكل موضوع "الآليات التفعيلية لقطاع الأوقاف بالجزائر" محور مؤتمر دولي سينظم بالجلفة يومي 27 و28 سبتمبر الجاري بمبادرة من مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية.
تيبازة- أكد المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير السكن و تحسينه "عدل" محمد طارق لعريبي اليوم الاثنين انطلاق أشغال 7000 سكن في إطار صيغة البيع بالإيجار عبر 11 موقعا موزعا على بلديات تيبازة مشددا على أن آجال الإنجاز تعد "ضرورة قصوى لمؤسسة عدل".
 غرداية - ينتظر جني ما لايقل عن 6.000 قنطار من محصول الفول السوداني برسم حملة الجني التي كانت انطلقت قبل أيام بولاية غرداية حسبما علم يوم الإثنين من مديرية المصالح الفلاحية.
الجزائر- انهارت أعمدة سقف علوي لجسر قيد الانجاز تابع للطريق الوطني رقم 16 بولاية تبسة أمس السبت على اثر خطأ في إدارة رافعات الورشة، حسب ما أفادت به وزارة الأشغال العمومية و النقل في بيان لها موضحة أن الحدث لم يخلف أية خسائر بشرية.
قسنطينة- سيستلم الشطر الأول من ورشة توسعة خط ترامواي قسنطينة بين حي زواغي سليمان و مدخل مدينة علي منجلي على امتداد حوالي 7 كلم "بحلول يوليو 2018"، حسب ما كشف عنه اليوم الأحد رئيس الجهاز التنفيذي المحلي.

إطلاق حملة نظافة "واسعة النطاق " بورقلة 

السبت, 16 أيلول/سبتمبر 2017 15:24
ورقلة - أطلقت يوم السبت حملة نظافة وجمع النفايات "واسعة النطاق" عبر ولاية ورقلة ي كما لوحظ.
الشلف - شهدت حملة التنظيف والتطوع التي نظمتها السلطات الولائية يوم السبت بالشلف تجاوبا معتبرا من قبل المواطنين حسبما لوحظ في عين المكان.
Banniere interieur Article