القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الصحراء الغربية: المغرب مرتبك ويحاول اعاقة جهود المبعوث الاممي

  أدرج يـوم : الأربعاء, 21 آذار/مارس 2018 18:57     الفئـة : دولــي     قراءة : 105 مرات
الصحراء الغربية: المغرب مرتبك ويحاول اعاقة جهود المبعوث الاممي

نيويورك - أكد المنسق الصحراوي لدى بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) أمحمد خداد اليوم الاربعاء بنيويورك ان المغرب "يبحث عن الذرائع" من اجل اعاقة جهود المبعوث الاممي هورست كوهلر داعيا مجلس الامن الى تقديم دعمه للوسيط الالماني.

وأوضح السيد خداد اليوم الاربعاء لوأج بعد ساعات من اللقاء الاعلامي المرتقب حول الصحراء الغربية بمجلس الامن الدولي ان المغرب "مرتبك" بعد قرار المبعوث  الاممي توسيع دائرة الوساطة الى بلدان اخرى و منظمات مضيفا ان ارتباكه قد زاد بعد الصفعة التي تلقاها في نهاية فبراير امام محكمة العدل الاوروبية.

كما أشار المنسق الصحراوي الى ان "المغرب يتحرك في كل الاتجاهات من اجل اعاقة عمل السيد كوهلر" موضحا ان النظرة التي يتبناها الوسيط الجديد "تهدم جميع  المفاهيم التي سادت خلال السنوات الاخيرة حول الابقاء الحصري لملف الصحراء الغربية في اطار مجلس الامن الدولي" حيث يحظى المغرب بدعم فرنسا اللامشروط.

وقد قام الرئيس الالماني الاسبق منذ يناير الاخير بسلسلة من المشاورات مع مسؤولين من الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي و كذا مع بلدان اوروبية مثل  السويد و بريطانيا بعد ان التقى بطرفي النزاع (المغرب ةو البوليزاريو) والبلدين الجارين الجزائر وموريتانيا.

كما أعرب السيد خداد عن امله في رؤية "مجلس الامن يدعم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة و مساعدته في مهمة الوساطة عوض ان يكون عائقا امام البحث  عن حل" لهذا النزاع الذي عمر اكثر من 40 سنة.

للتذكير، أن السيد كوهلر منتظر بعد ظهر اليوم بمجلس الامن لإجراء اول لقاء اعلامي له حول الصحراء الغربية و لم تسرب حتى الان اي معلومة حول مضمون عرضه الذي سيتم في جلسة مغلقة.


إقرأ أيضا: كوهلر يناقش القضية الصحراوية مع الادارة الأمريكية غدا الخميس 


وسيقدم هذا اللقاء الذي يحظى باهتمام في نيويورك اولى المؤشرات حول التقرير المقبل الذي سيعرضه كوهلر في شهر ابريل بمناسبة تجديد عهدة بعثة الامم المتحدة  لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية (مينورسو).

وتشير مصادر مقربة من الملف الى امكانية قيام مجلس الامن بإصدار بيان دعم  لمساندة جهود الوساطة التي يقوم بها السيد كوهلر.

وكثيرا ما تشكل هذه التصريحات موضوع تجاذبات عديدة على مستوى مجلس الامن الذي قد يكتفي اليوم بتقديم عناصر بسيطة للصحافة التي ستعرض في شكل بيان صحفي يقدمه رئيس مجلس الامن باسم الاعضاء ال15 للهيئة الاممية.

كما اوضحت ذات المصادر ان  مجلس الامن لم يحسم بعد امره فيما يخص فرصة نشر بيان الدعم.

واجمع عديد الملاحظين ان الدور الذي يجب ان يلعبه كوهلر يعد اداة هامة في مسار السلام في الصحراء الغربية لكنه لن يكون حاسما دون دعم من مجلس الامن  الدولي.

وبالنظر الى المأزق الذي يوجد فيه المسار الاممي فبإمكان مجلس الامن "ان  يتوصل الى وسائل تمكنه من دعم كوهلر في جهوده لتنظيم جولة خامسة من المفاوضات"، حسب الاجندة التوقعية لمجلس الامن التي نشرت في مطلع شهر مارس.

وفيما يخص ظروف هذا التوقف فان الوثيقة تشير الى ان الانقسامات على مستوى  مجلس الامن قد زادت من "درجة عجزه على التفاهم" حتى بخصوص الازمات الاخيرة  التي حدثت بالصحراء الغربية.

وتشير التوضيحات المرافقة لهذه الاجندة ان "مجلس الامن ظل

لغربية: المغرب مرتبك ويحاول اعاقة جهود المبعوث الامميصامتا" بخصوص ازمتي الكركرات و المينورسو ب"الحاح من فرنسا التي تدعم موقف المغرب".

الصحراء الغربية: المغرب مرتبك ويحاول اعاقة جهود المبعوث الاممي
  أدرج يـوم : الأربعاء, 21 آذار/مارس 2018 18:57     الفئـة : دولــي     قراءة : 105 مرة   شارك
Banniere interieur Article