القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

نائب أوروبي يستوقف موغيريني حول احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة

  أدرج يـوم : الجمعة, 16 آذار/مارس 2018 15:07     الفئـة : دولــي     قراءة : 128 مرات

بروكسل- أثار موضوع احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة، سيما حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير انشغال النائب الأوروبي البريطاني سيد كمال الذي دعا اليوم الخميس رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني إلى تقديم توضيح حول هذه الجوانب.

واستوقف النائب الأوروبي في سؤال كتابي موجه للممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد فيديريكا موغيريني حول كيفية مراقبة الاتحاد الأوروبي لاحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، بما أن بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية (مينورسو) غير مكلفة بمثل هذه المهمة.

كما أشار ذات البرلماني إلى تقارير الأمم المتحدة و منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان، مؤكدا بان تلك المنظمات "تعطي صورة سلبية" عن وضعية حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من المغرب "سيما فيما يخص تقرير المصير".

كما ذكر بان مفاوضات جارية بين الاتحاد الأوروبي و المغرب حول إبرام اتفاق إضافي لاتفاق الشراكة من اجل مواصلة المبادلات التجارية مع الصحراء الغربية، مشيرا إلى أن محكمة العدل الأوروبية أقرت بان هذا الإقليم "منفصل" و "مختلف" عن المغرب.

و كانت محكمة العدل الاوروبية قد أصدرت في 21 ديسمبر 2016 حكما يشير بوضوح إلى أن اتفاقات الشراكة و التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب لا تطبق على إقليم الصحراء الغربية.

و بعد أشهر من ذلك أعطى المجلس الأوروبي تفويضا للمفوضية الأوروبية من اجل إعادة التفاوض حول اتفاق التجارة مع المغرب من اجل الامتثال لقرار محكمة العدل الأوروبية.

كما سبق للنائب العام لمحكمة العدل الأوروبية مالكيور واتلي قد استنتج في ال10 يناير الأخير أن اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب غير قانوني لكونه يطبق على الصحراء الغربية و المياه المتاخمة، مضيفا أنه من خلال إبرام هذا الاتفاق يكون الاتحاد قد أخل بالتزامه باحترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

نائب أوروبي يستوقف موغيريني حول احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة
  أدرج يـوم : الجمعة, 16 آذار/مارس 2018 15:07     الفئـة : دولــي     قراءة : 128 مرة   شارك
Banniere interieur Article