القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الأمم المتحدة : أكثر من 10 آلاف قتيل ومصاب مدني جراء النزاع المسلح في أفغانستان

  أدرج يـوم : الخميس, 15 شباط/فبراير 2018 14:22     الفئـة : دولــي     قراءة : 137 مرات
الأمم المتحدة : أكثر من 10 آلاف قتيل ومصاب مدني جراء النزاع المسلح في أفغانستان

جنيف - كشفت الأمم المتحدة يوم الخميس أن أكثر من 10  آلاف مدني أفغاني فقدوا حياتهم أو أصيبوا بجراح خلال العام الماضي (2017) جراء  النزاع المسلح في أفغانستان, حيث تم توثيق 3438 قتيلا و7015 جريحا.

وذكرت المنظمة الدولية - في أحدث تقرير لها يوثق أثر الصراع المسلح على  المدنيين في أفغانستان - أنه على الرغم من أن الرقم يمثل انخفاضا بنسبة تصل  إلى 9% مقارنة بعام 2016, إلا أنه يسلط الضوء كذلك على ارتفاع عدد الإصابات  الناجمة عن التفجيرات الانتحارية والهجمات الأخرى التي تستخدم أجهزة متفجرة  محلية الصنع.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان, الذي يترأس أيضا  بعثة المنظمة الدولية لمساعدة أفغانستان, تاداميشي ياماموتو - في التقرير- إن  الأرقام وحدها لا يمكن أن تعبر عن المعاناة الإنسانية المروعة التي يتعرض لها  المواطنون وخاصة النساء والأطفال هناك, مشيرا إلى تسجيل 3438 قتيلا و7015  جريحا.

وأعرب ياماموتو, عن قلقه البالغ إزاء ارتفاع حدة الأضرار التي لحقت بالمدنيين  نتيجة الهجمات الانتحارية, وكذلك إزاء استمرار استخدام العبوات الناسفة مثل  القنابل الانتحارية وغيرها من أدوات التفجير, بصورة عشوائية وغير مشروعة في  المناطق المأهولة بالسكان  المدنيين.

 


اقرأ أيضا:     منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا و أفغانستان و باكستان: التأقلم مع بترول  بسعر أقل ساهم في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي للبلدان المصدرة 


وأشار التقرير الأممي إلى أن السبب الثاني لإصابات المدنيين في عام 2017 كان  الاشتباكات البرية بين القوات الموالية للحكومة والعناصر المناوئة لها, وذلك  بنسبة 11%.

كما أوضح التقرير أن حركة طالبان المتمردة تسببت في وقوع 42% من الإصابات,  وتنظيم "داعش" الإرهابي في خراسان   في 10%, إضافة إلى 13% من الإصابات نسبت إلى جهات غير محددة وغيرها من  العناصر المعارضة للحكومة.

كما نسب التقرير الأممي 16% من عدد الضحايا إلى قوات الأمن الوطنية  الأفغانية, و2% للقوات العسكرية الدولية, و1% لكل من الجماعات المسلحة  الموالية للحكومة وقوات أخرى موالية غير محددة.

وذكر التقرير أن النساء والأطفال ظلوا متأثرين بشدة بالعنف الناتج عن النزاع  في أفغانستان, حيث وثقت بعثة الأمم المتحدة مقتل 359 امرأة في العام الماضي,  وذلك بزيادة نسبتها 5%, إضافة إلى 865 جريحة, مشيرا إلى أن الخسائر في صفوف  الأطفال تراجعت بنسبة 10% مقارنة بعام 2016 لتصل إلى 861 قتيلا و2318 جريحا.

وشدد تقرير الأمم المتحدة على أن مثل هذه الهجمات محظورة بموجب القانون  الإنساني الدولي, كما أنها من المرجح أن تشكل في معظم الحالات جرائم حرب, ما  يستوجب تحديد هوية الجناة وتقديمهم للعدالة.

 

 

آخر تعديل على الخميس, 15 شباط/فبراير 2018 14:45
الأمم المتحدة : أكثر من 10 آلاف قتيل ومصاب مدني جراء النزاع المسلح في أفغانستان
  أدرج يـوم : الخميس, 15 شباط/فبراير 2018 14:22     الفئـة : دولــي     قراءة : 137 مرة   شارك
Banniere interieur Article