القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

تأجيل محاكمة المعتقلين الصحراويين من "الصف الطلابي" بالسجون المغربية إلى 13 مارس المقبل

  أدرج يـوم : الأربعاء, 14 شباط/فبراير 2018 17:12     الفئـة : دولــي     قراءة : 110 مرات
تأجيل محاكمة المعتقلين الصحراويين من "الصف الطلابي"  بالسجون المغربية إلى 13 مارس المقبل

مراكش (المغرب)- قررت محكمة استئناف الاحتلال المغربي بمراكش أمس الثلاثاء تأجيل تاريخ محاكمة المعتقلين السياسيين لصحراويين مجموعة الصف الطلابي إلى غاية 13 من مارس المقبل، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية (واص) اليوم الأربعاء.

وجاء قرار التأجيل مرة أخرى لموعد النظر في ملف المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة "الصف الطلابي" بعد ان كانت المحكمة أجلته منذ شهر وذلك بمبرر غياب أربع معتقلين.

و أشارت (واص) إلى أن قوات الاحتلال المغربية بمختلف تشكيلاتها من أمن وشرطة قد منعت العديد من عائلات المعتقلين الصحراويين من الدخول لقاعة الجلسات دون أي مبررات قانونية وهو "أسلوب دأبت عليه سلطات الاحتلال المغربية في سلسلة المحاكمات الصورة التي طالت الصحراويين المدنيين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية".


اقرأ أيضا: محاميتا مجموعة اكديم ازيك تعربان عن "استنكراهما الشديد" بعد طرهما من المغرب


وكانت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان نددت بالقمع الممارس في السجون المغربية ضد معتقلي "الصف الطلابي" الصحراوي وثمنت بالمقابل "صمود ومواقف هؤلاء المعتقلين وتحديهم للسلطات الاستعمارية المغربية".

كما ناشدت اللجنة كل القوى المحبة للعدل والإنصاف والمنابر الإعلامية و الشخصيات الوازنة  "الضغط على المغرب من أجل التدخل للإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية"، منددة بما يتعرض له كافة النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان من ممارسات و إهانات حاطة من الكرامة الإنسانية.

إلى ذلك أفادت (واص) في تقرير لها اليوم بتعرض المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة "اكديم ازيك" النعمة أصفاري إلى سوء المعاملة بسجن "العرجات 1" و إقدام إدارة السجن أمس الثلاثاء على منع شقيقه من الحق في الزيارة بداعي غياب مدير السجن و قرارات داخلية أخرى .


اقرأ أيضا: المغرب: الغضب الشعبي في "جرادة" يدفع النساء في مسيرات احتجاجية


وقالت الوكالة ان شقيق المعتقل تفاجأ صبيحة امس بمصادرة حقه القانوني في الزيارة من طرف موظفي السجن لأسباب متعلقة بإجراء عقابي تجاه شقيقه المعتقل النعمة أصفاري و العزل الإنفرادي المتواجد فيه والذي تصل مدته لستة وثلاثين ساعة.

وقد أعربت عائلة  المعتقل السياسي الصحراوي عن تخوفها الشديد وانشغالها العميق تجاه مصير ابنهم بعد عزله بالسجن الانفرادي و الإبقاء عليه داخل السجن المحلي "العرجات 1" خاصة بعد قرار لجنة مناهضة التعذيب التابعة لمنظمة الأمم المتحدة الصادر بتاريخ 12 ديسمبر  2016  والقاضي بإدانة الدولة المغربية لخرقها كافة البنود و القوانين الدولية المرتبطة باتفاقية مناهضة التعذيب.

و ناشدت عائلة المعتقل السياسي الصحراوي في ظل الظروف القاسية التي يتواجد عليها و المعاملة اللإنسانية المرتكبة في حقه كل المنظمات و الجمعيات الدولية الوازنة في مجال حقوق الإنسان إلى ضرورة  التحرك العاجل لضمان سلامة إبنها النفسية و الجسدية و توفير الحماية اللازمة له من كافة الممارسات العدوانية المرتكبة في حقه من طرف الإدارة السجنية العرجات1 و الجهات التابعة لها.

آخر تعديل على الخميس, 15 شباط/فبراير 2018 10:15
تأجيل محاكمة المعتقلين الصحراويين من "الصف الطلابي" بالسجون المغربية إلى 13 مارس المقبل
  أدرج يـوم : الأربعاء, 14 شباط/فبراير 2018 17:12     الفئـة : دولــي     قراءة : 110 مرة   شارك
Banniere interieur Article