القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الاحتلال المغربي ينتهك جميع القوانين والأعراف الدولية ومعاهدات حقوق الإنسان

  أدرج يـوم : السبت, 10 شباط/فبراير 2018 15:49     الفئـة : دولــي     قراءة : 231 مرات
الاحتلال المغربي ينتهك جميع القوانين والأعراف الدولية ومعاهدات حقوق الإنسان

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)- صرحت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان فافا سي لخضر بن زروقي يوم السبت بالشهيد الحافظ بمخيمات اللاجئين الصحراويين أن "الاحتلال المغربي للصحراء الغربية ينتهك جميع القوانين والأعراف الدولية و معاهدات حقوق الإنسان وجميع المثل الإنسانية".

وأوضحت السيدة سي لخضر بن زروقي خلال كلمة لها أمام أعضاء المجلس الوطني الصحراوي لحقوق الإنسان بمقر ذات الهيئة "أن الاستعمار هو أقبح تجليات  انتهاكات حقوق الإنسان"، مضيفة في ذات السياق بأن الجزائر "عانت هي الأخرى  طيلة 130 سنة من نفس ظروف الاحتلال و الاستعمار، لكنها بفضل رجالها ونسائها وشهداءها نجحت في دحره و تحقيق الحرية و الاستقلال الوطني".

وأعربت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن أسفها "لموقف بعض الدول الأوروبية المعروفة التي تدعي حمايتها لحقوق الإنسان، في الوقت الذي تتغاضى فيه عن الانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية".


اقرأ أيضا: الاتفاقات بين الاتحاد الأوروبي و المغرب " انتهاك" للقانون الدولي


وجددت بالمناسبة استعداد المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتكثيف وتعميق روح التعاون والشراكة مع المجلس الوطني الصحراوي لحقوق الإنسان في كل مجالات اختصاصهما خاصة فيما يتعلق بالتكوين وتبادل الخبرات.

ويقوم وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان بزيارة مجاملة للمجلس الوطني الصحراوي لحقوق الإنسان بمخيمات اللاجئين الصحراويين برئاسة فافا سي لخضر بن زروقي، يرافقها كلا من الأمين العام للمجلس عبد الوهاب مرجانة ورئيس اللجنة الدائمة للحقوق المدنية والسياسية ومقرر لجنة الحقوق المدنية والسياسية بوزيد لزهاري، وأعضاء آخرين من المجلس.


اقرأ أيضا: الإشادة بضرورة إنهاء المغرب احتلاله لأجزاء من تراب دولة عضو في الاتحاد الإفريقي


وكان في استقبال الوفد الجزائري رئيس المجلس الوطني الصحراوي لحقوق الإنسان أبا الحيسن، مرفوقا بالأمين العام لوزارة الخارجية الصحراوية محمد سالم حمدة، ونائب رئيس المجلس الوطني الصحراويي حمودة الزين، إضافة إلى أعضاء المجلس الوطني الصحراوي لحقوق الإنسان .

ومن المنتظر أن يعقد الوفد الجزائري لقاءا مع الوزير الأول الصحراوي محمد الولي أعكيك، قبل أن يلتقي مع اتحاد النساء الصحراويات و جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، ليزور بعدها المتحف الوطني للمقاومة  الصحراوية.

وسينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان سلسلة من الدورات التدريبية حول "إعداد التقارير للآليات الدولية التعاقدية " ابتداء من غد الأحد بتندوف لفائدة الفاعلين المؤسساتيين وغير المؤسساتيين.

آخر تعديل على السبت, 10 شباط/فبراير 2018 19:20
الاحتلال المغربي ينتهك جميع القوانين والأعراف الدولية ومعاهدات حقوق الإنسان
  أدرج يـوم : السبت, 10 شباط/فبراير 2018 15:49     الفئـة : دولــي     قراءة : 231 مرة   شارك
Banniere interieur Article