القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

المغرب مطالب بالتوقف عن محاكمة المناضلين الصحراويين (وزير)

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 19:19     الفئـة : دولــي     قراءة : 413 مرات

باريس - طلب الوزير الصحراوي للأراضي المحتلة و الجالية  الصحراوية محمد الوالي اعكيك اليوم الثلاثاء من المغرب التوقف عن محاكمة  المناضلين الصحراويين عن ارائهم السياسية و استنادا لاعترافات تم الحصول عليها  تحت التعذيب.

وصرح الوزير الصحراوي المتواجد حاليا بباريس من اجل تنظيم ندوات مع الجالية  الصحراوية في فرنسا و حضور الدورة الاولى لجامعة الجالية الصحراوية ان "جبهة  البوليساريو و حكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تذكر بشدة  بضرورة توقف المملكة المغربية عن محاكمة المناضلين الصحراويين عن آرائهم  السياسية و استنادا لاعترافات تم الحصول عليها تحت التعذيب".

لتذكير ان منظمة العفو الدولية قد اطلقت يوم امس الاثنين حملة من اجل القيام  بعمل عاجل لدعم السجناء السياسيين لمجموعة اكديم ازيك مشيرة الى ضرورة تحويلهم  الى الاراضي  الصحراوية المحتلة.

و ياتي تصريح الوزير الصحراوي الذي تلقت واج نسخة منه في الوقت الذي سيتم فيه  النظر اليوم الثلاثاء في جلسة استئناف الطلبة الصحراويين و اضاف ان حملة منظمة  العفو الدولية تندرج في اطار استمرار الدعوات "العديدة"  من المنظمات الدولية للسلطات المغربية "حتى تحترم التزاماتها المتعلقة  باتفاقية منع التعذيب و الاحكام الاخرى او المعاملات القاسية في اطار  المحاكمات السياسية لرعايا الصحراء الغربية التي اعتبرت اقليما غير مستقل يرزح  تحت احتلال اجنبي".

و اضاف ان الطلبة الصحراويين بمراكش الذين اكدوا براءتهم منذ بداية الاجراءات  و اشاروا الى انهم تعرضوا للتعذيب خلال توقيفهم "لم يشدوا عن القاعدة" مؤكدا  ان وضعية السجناء "تعكس مرة اخرى عديد الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي  الانساني التي تقترف منذ اكثر من اربعين سنة في الاراضي المحتلة".

كما ذكر بان ملف التحقيق الخاص بهؤلاء المتهمين قد ركز كما هو الشأن بالنسبة  لجميع السجناء الصحراويين الاخرين حول مطالبهم الشرعية في تقرير المصير.

في هذا الصدد اكد المسؤولون الصحراويون انه في اطار نزاع تصفية الاستعمار مع  المملكة المغربية يجب على الهيئات الدولية ان تتأكد "من حماية السكان المدنيين  في الاراضي المحتلة من اي معاملة غير انسانية او مهينة  كما ينص عليه القانون الدولي الانساني".

للتذكير ان 15 طالبا صحراويا بمراكش الذين يعرفون باسم "رفاق الوالي" قد تمت  متابعتهم قضائيا "بتهمة القتل مع سبق الاصرار ة الترصد" و تخريب الاملاك  العامة" وتمت محاكمتهم.

و قد اعلن جميع الطلبة عن براءتهم منذ بداية الاجراء مؤكدين انهم تعرضوا  للتعذيب خلال توقيفهم و حكم عليهم ابتدائيا في 22 يونيو 2017 و صدرت في حقهم  احكام تتراوح بين 3 و 10 سنوات سجنا نافذا.

 

في هذا السياق اشارت السلطات الصحراوية ان جلسة استئناف هؤلاء ستجري اليوم  الثلاثاء"دون ان تقوم السلطات المغربية مسبقا بإجراء تحقيق حول تصريحهم  بالتعرض للتعذيب".

المغرب مطالب بالتوقف عن محاكمة المناضلين الصحراويين (وزير)
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 19:19     الفئـة : دولــي     قراءة : 413 مرة   شارك
Banniere interieur Article