القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

المعتقلون الصحراويون بالمغرب: أمنيستي تباشر حملة عاجلة بخصوص الوضع الصحي لمعتقلي"أكديم إيزيك"

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 09:55     الفئـة : دولــي     قراءة : 367 مرات
المعتقلون الصحراويون بالمغرب: أمنيستي تباشر حملة عاجلة بخصوص الوضع الصحي لمعتقلي"أكديم إيزيك"

لندن - باشرت منظمة حقوق الانسان أمنيستي انترناشنل حملة عاجلة لإنقاذ حياة أحد المعتقلين الصحراويين لمجموعة "أكديم إيزيك" والذي تدهورت صحته إلى حالة حرجة.

ووجهت المنظمة الحقوقية نداء عاجلا تدعو من خلاله المجتمع الدولي إلى مراسلة  السلطات المغربية من أجل توفير ظروف اعتقال مطابقة للمعايير الدولية  للناشطين  الصحراويين بتوفير العلاج والسماح لعائلاتهم ومحامييهم بزيارتهم دون أي قيود.

ويتعلق الامر خاصة بالوضع الصحي للمعتقل عبد الجليل لعروسي الذي حُوّل إلى  السجن المحلي لعين السبع 1 حيث يعاني من وضع صحي "جد حرج", حسب أمنيستي.


اقرأ أيضا:        العائلات الصحراوية تبحث عن مصير المفقودين و إطلاق سراح معتقلي اكديم ازيك


وقد باشر عبد الجليل اضرابا عن الطعام يوم 20 نوفمبر بعد أن حكم عليه بالمؤبد  على إثر المحاكمة التي خضعت لها مجموعة أكديم إيزيك في يوليو 2017 والتي مست  22 ناشطا صحراويا آخرا.

وطالب بنقله إلى السجن المحلي بالعيون بالصحراء الغربية ليكون قريبا من  عائلته.

و أكدت المنظمة غير الحكومية أنه منذ نقله من سجن العرجات بالقرب من الرباط  إلى السجن المحلي عين السبع 1 بالدار البيضاء في 16 سبتمبر الفارط "تدهورت  الوضعية الصحية لعبد الجليل لعروسي بشكل خطير" قبل أن يباشر إضرابه عن الطعام  جراء ظروف الاعتقال المأسوية.

و أوضحت المنظمة أن المعتقل الصحراوي أدخل إلى المستشفى ثلاثة مرات خلال  المحاكمة و قامت إدارة السجون بإعطائه علاجا لا يلائم مشاكله الصحية كونه لم  يتم فحصه من قبل أي طبيب منذ تحويله.

و بتاريخ 10 أكتوبر, قامت عائلة عبد الجليل بإيداع شكوى لدى إدارة السجون  بسبب الظروف السيئة في السجن. و كانت شكاوى أخرى قد تم إيداعها كذلك من قبل  عائلات المعتقلين الصحراويين المحكوم عليهم.


اقرأ أيضا:       معتقلون سياسيون صحراويون بسجن "القنيطرة" المغربي يضربون عن الطعام احتجاجا  على استمرار الاحتلال المغربي في حرمانهم من حقوقهم  


و يذكر أن المعتقلين السياسيين الصحراويين ال19 لمجموعة اكديم ازيك تم نقلهم  من سجن العرجات بالقرب من العاصمة المغربية الرباط بتاريخ 16 سبتمبر و تحويلهم  إلى سجون مغربية متفرقة, حيث نددت العديد من المنظمات الدولية على غرار منظمة  العفو الدولية بشروط اعتقالهم.

 

و لإضفاء فعالية أكبر على عملها, نشرت المنظمة غير الحكومية معلومات عن  مديرية إدارة السجون المغربية و وزارة العدل و كذا حقوق الانسان و تأمل أن يتم  إرسال نسخ قبل تاريخ 22 يناير 2018 للممثلين الدبلوماسيين المغربيين.


اقرأ أيضا:      لجنة عائلات معتقلي اكديم ايزيك تطالب الهئيات الدولية الوازنة للتدخل العاجل لإنقاذ أبنائهم بسجن "تيفلت2 " المغربي


 

آخر تعديل على الأربعاء, 13 كانون1/ديسمبر 2017 09:16
المعتقلون الصحراويون بالمغرب: أمنيستي تباشر حملة عاجلة بخصوص الوضع الصحي لمعتقلي"أكديم إيزيك"
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2017 09:55     الفئـة : دولــي     قراءة : 367 مرة   شارك