القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

  أدرج يـوم : الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 09:08     الفئـة : دولــي     قراءة : 155 مرات
اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

نيويورك (الأمم المتحدة)- يعقد مجلس الأمن الدولي صباح غدا الجمعة اجتماعا طارئا بشان اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وفق ما ذكرت الرئاسة اليابانية للمجلس.

و أوضح نفس المصدر أن مجلس الأمن الدولي سيتطرق إلى مواضيع أخرى ابتداء من 00ر15 بتوقيت غرينيتش وبعد ذلك   سيتم التطرق إلى مسالة القدس و ربما سيكون ذلك في نهاية الصبيحة حسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية  (فرانس برس).

و قد طلبت ثماني دول عقد هذا الاجتماع منها أربعة  دول أوروبية (السويد و فرنسا و ايطاليا و بريطانيا) و اثنين من أمريكا الجنوبية (بوليفيا و الاوروغواي ) و اثنين من إفريقيا (مصر و السنيغال).


اقرأ أيضا: قرار الإدارة الامريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل: الجزائر تندد ب "قرار خطير"


و طلبت هذه الدول بان يفتتح هذا الاجتماع بعرض من طرف الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الذي أعلن  امس الأربعاء معارضته لأي إجراءات أحادية يمكن أن تعرض آفاق تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين للخطر و ذلك عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وقال غوتيريس في مؤتمر صحفي "إن القدس هي قضية وضع نهائي يتعين أن تحل عبر المفاوضات المباشرة بين الجانبين على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة من مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ".

وشدد على أنه " لا يوجد أي بديل لحل الدولتين وحل جميع قضايا الوضع النهائي بشكل دائم وعبر المفاوضات ".

و اعتبر سفير بوليفيا لدى الأمم المتحدة ساشا سوليز ان قرار الولايات المتحدة"يتناقض مع القانون الدولي و قرارات مجلس الأمن الدولي".

و في القرار رقم 2334   الذي تم تبنيه في 23 ديسمبر 2016 فان مجلس الأمن الدولي "يشير إلى انه لن يعترف باي تغيير لحدود 4 يونيو 1967 بما فيها القدس سوى بتلك التي تتفق عليها الأطراف عبر المفاوضات".

و حين ذاك فان الولايات المتحدة أثناء عهدة الرئيس الديمقراطي باراك اوباما امتنعت عن التصويت ما سمح بتبني هذا القرار.

آخر تعديل على الجمعة, 08 كانون1/ديسمبر 2017 19:55
اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل
  أدرج يـوم : الخميس, 07 كانون1/ديسمبر 2017 09:08     الفئـة : دولــي     قراءة : 155 مرة   شارك
Banniere interieur Article