القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

لجنة عائلات معتقلي اكديم ايزيك تطالب الهئيات الدولية الوازنة للتدخل العاجل لإنقاذ أبنائهم بسجن "تيفلت2 " المغربي 

  أدرج يـوم : الجمعة, 01 كانون1/ديسمبر 2017 16:03     الفئـة : دولــي     قراءة : 170 مرات

العيون المحتلة - وجهت لجنة عائلات المعتقلين السياسيين  الصحراويين مجموعة "اكديم ايزيك" نداء للهئيات الدولية الوازنة من اجل ممارسة  الضغط على دولة الاحتلال المغربية من أجل إنقاذ ابنائهم بسجن "تيفلت2" المغربي  والذين بلغوا مرحلة خطيرة تهدد حياتهم .

وطالبت اللجنة، في ندائها، بضرورة تلبية كافة مطالبهم و على رأسها ترحيلهم  إلى أرضهم و تقريبهم من عائلاتهم و ذويهم بعد ما وصل المعتقلون السياسيون  الصحراويون المضربين عن الطعام مرحلة الخطر.

للإشارة، شرع عدد من المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجن "تيفلت2 " في إضراب مفتوح عن الطعام منذ بداية شهر نوفمبر الماضي ي و ذلك احتجاجا منهم على سوء المعاملة من طرف سلطات الاحتلال المغربية بالسجن، و كذا لعدم تلبية مطالبهم  المشروعة.

وكانت الوزارة الصحراوية لشؤون الأرض المحتلة والجاليات, حملت سلطات الاحتلال  المغربية مسؤولية الممارسات وسياسة اللامبالاة والاستهتار بأرواح المعتقلين  السياسيين الصحراويين المضربين عن الطعام ومنهم مجموعة "اكديم ازيك".

وناشدت الوزارة , المجتمع الدولي وكافة الهيئات الدولية كالمفوضية السامية  لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان واللجنة الإفريقية  لحقوق الإنسان والشعوب ومنظمة (هيومن رايتس ووتش) و (آمنيستي إنترناشيونال)  والمنظمة الأورو متوسطية لحقوق الإنسان من أجل التدخل العاجل والفوري والضغط  على الدولة المغربية قصد إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين القابعين بالسجون  المغربية بسبب أرائهم  السياسية واعتماد القانون الدولي الإنساني بالجزء  المحتل من الصحراء الغربية من "منطلق أن الدولة المغربية هي دولة احتلال طبقا  لكل قرارات الأمم المحتدة والتي لطالما أكدت بأن قضية الصحراء الغربية هي قضية  تصفية استعمار".

كما  وجهت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية من جانبها نداء عاجلا إلى المجتمع الدولي للتحرك العاجل من أجل إنقاذ حياة المعتقلين السياسيين الصحراويين "مجموعة  اكديم ايزيك " المضربين عن الطعام منذ أزيد من شهر بالسجن المغربي تيفلت2  ونددت من جانبها ب"الاستهتار" الذي تعاملت به السلطات المغربية مع حياة هؤلاء  المعتقلين.

ويعيش معتقلو اكديم ازيك المضربين عن الطعام بالسجن سالف الذكر أوضاعا صحية جد خطيرة نتيجة الإهمال الطبي من طرف إدارة السجن المذكور وكذا تداعيات الإضراب المفتوح عن الطعام الذي وصل حد 30 يوما متواصلة .

وأشارت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) إلى انه تم أول أمس الأربعاء نقل  المعتقل السياسي الصحراوي حسنة  الداه إلى مستشفى تيفلت وهو في حالة حرجة بعد  فقدانه التام للوعي نتيجة عدم وصول الأكسجين إلى الدماغ ي ليتم بعدها إرجاعه إلى زنزانته بالسجن المذكور وهو في حالة جد حرجة حيث تم إخراجه إلى قاعة الزيارة في كرسي متحرك غير قادر على الكلام والحركة.

 

كما تم نقل المعتقل السياسي ابراهيم الاسماعيل، أمس الخميس الى نفس المستشفى  وهو في حالة صحية جد حرجة في غياب تام للقدرة على الحركة إضافة إلى معاناته من  الآم على مستوى المعدة والمفاصل والعينين وكذا تقيئات مستمرة للدم، ليتم  ارجاعه هو الآخر إلى زنزانته بسجن تيفلت رقم 02 . 

لجنة عائلات معتقلي اكديم ايزيك تطالب الهئيات الدولية الوازنة للتدخل العاجل لإنقاذ أبنائهم بسجن "تيفلت2 " المغربي 
  أدرج يـوم : الجمعة, 01 كانون1/ديسمبر 2017 16:03     الفئـة : دولــي     قراءة : 170 مرة   شارك
Banniere interieur Article