القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

نزاع الصحراء الغربية: ولد السالك يدعو الأمم المتحدة و الاتحاد الافريقي و فرنسا الى تحمل مسؤولياتهم

  أدرج يـوم : الأربعاء, 08 تشرين2/نوفمبر 2017 19:53     الفئـة : دولــي     قراءة : 290 مرات

الجزائر- دعا وزير الشؤون الخارجية الصحراوي محمد ولد  السالك يوم الاربعاء جميع الاطراف الفاعلة في نزاع الصحراء الغربية من امم  متحدة و اتحاد افريقي و بشكل خاص فرنسا الى تحمل مسؤولياتها من اجل ايجاد حل  نهائي منددا بتواطؤ فرنسا مع المغرب و "الرغبة في افشال و عرقلة مسار السلام  في الصحراء الغربية".

و اوضح السيد ولد السالك غداة خطاب الملك المغربي محمد السادس الذي القاه  موازاة مع تاريخ الغزو العسكري المغربي للأراضي الصحراوية ان ملك المغرب قد  تنكر للالتزامات التي اتخذتها بلاده تحت اشراف الامم المتحدة و الاتحاد  الافريقي

و المتعلقة باحترام نتائج استفتاء تقرير المصير وبالتالي هو يعرقل مسار  السلام.

و اعرب رئيس الدبلوماسية الصحراوية في ندوة صحفية نظمها بسفارة الجمهورية  العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر العاصمة عن اسفه "لكون المغرب ليس  الوحيد الذي يعرقل مسار السلام بل ان فرنسا  العضو الدائم في مجلس الامن تقوم  بذلك ايضا".

و اضاف يقول "اننا وجهنا نداء الى الامين العام الاممي و مبعوثة الشخصي و الى  الاتحاد الافريقي من اجل تحمل مسؤولياتهم و نعتبر ان فرنسا مطالبة بلعب دور  اخر من اجل ارساء السلام في المنطقة" لان المغرب يسعى -حسب قوله- الى "افشال  كل الجهود الاممية مسبقا".


اقرأ أيضا:     الجزائر تجدد أمام الأمم المتحدة موقفها الدائم حيال حق الشعب الصحراوي في  تقرير مصيره


كما تأسف الوزير الصحراوي بذات المناسبة للسلوك الفرنسي تجاه المسالة  الصحراوية فيما هي تتدخل في مسائل تخص المنطقة على غرار مالي من اجل المساهمة  في ارساء السلام و احترام الحدود هذا البلد من خلال ارسال قوات "لإرساء  الديمقراطية" اما فيما يخص القضية الصحراوية "فان فرنسا تقوم بالعكس تماما".

و تابع قوله "انها (فرنسا) تشكك في الحدود الاستعمارية التي تركتها فرنسا  نفسها و تعرقل عملية ديمقراطية تتمثل في تنظيم استفتاء".

 


اقرأ أيضا:    المغرب يطرد وفدا لبرلمانيين أوروبيين من الصحراء الغربية المحتلة


و وصف السيد ولد السالك خطاب الملك المغربي "بالبائس" لأنه لا يتنكر فقط  لالتزامات المغرب بل وكذلك لطبيعة النزاع في الصحراء الغربية القائم بين  جانبين هما المغرب و جبهة البوليساريو.

كما ندد المسؤول الصحراوي في ذات السياق بعدم احترام المغرب لحدود جيرانه في  خطابه من خلال توجيه رسالة للأمم المتحدة مفادها انه "لا يمكنكم فعل شيء بدون  الاعتراف مسبقا +بمغربية الصحراء الغربية+" مع انه وقع و صدق على العقد  التأسيسي للاتحاد الافريقي الذي يمنعه من الاعتداء على الحدود و احتلال جزء من  تراب بلد عضو".

و عن سؤال حول مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في القمة  المقبلة للاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي المزمع تنظيمها في شهر نوفمبر  بأبيدجان (كوت ديفوار) اكد الوزير الصحراوي انه "لن تكون هناك قمة بين الاتحاد  الافريقي و الاتحاد الاوروبي بدون مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية  الديمقراطية و ان الاتحاد الافريقي قد صدق على ذلك و هناك اتفاق بين الاتحاد  الاوروبي و الاتحاد الافريقي".

و اشار السيد ولد السالك من جانب اخر الى ان "المغرب وبتواطؤ من فرنسا قد  حاول اقامة عراقيل و ان الامر يتعلق بالنسبة للاتحاد الافريقي و الاتحاد  الاوروبي بقمة بين منظمتين و لا يمكن استثناء اي بلد كان".

و في رد فعله على تصريحات الملك المغربي الذي يعتبر ان "قضية الصحراء الغربية  مسالة تخص مجلس الامن فقط" اكد السيد ولد السالك ان محمد السادس يريد من خلال  كلامه "ابعاد الاتحاد الافريقي عن هذه القضية".

و اضاف ان "بلدا عضوا في الاتحاد الافريقي يريد ابعاد منظمته الاقليمية التي  تعد المعنية الاولى بمسالة نزاع الصحراء الغربية بما ان المسالة تخص من  الناحية الجغرافية و التاريخية و القانونية الاتحاد الافريقي في المقام الاول"  قبل ان يندد بعرقلة تسوية النزاع عبر الفيتو الفرنسي بمجلس الامن الدولي.

 

و اعرب وزير الشؤون الخارجية الصحراوية في الاخير عن ارتياحه للعلاقات  الثنائية بين الجزائر و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و استمرار  التنسيق بين البلدين مؤكدا ان "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تعد  حقيقة و واقع وطني و قاري و دولي و ان على المغرب ان يتعايش مع هذا  الواقع".

نزاع الصحراء الغربية: ولد السالك يدعو الأمم المتحدة و الاتحاد الافريقي و فرنسا الى تحمل مسؤولياتهم
  أدرج يـوم : الأربعاء, 08 تشرين2/نوفمبر 2017 19:53     الفئـة : دولــي     قراءة : 290 مرة   شارك
Banniere interieur Article