القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الصحراء الغربية: كولير يواصل زيارته الى مخيمات اللاجئين الصحراويين

  أدرج يـوم : الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2017 13:01     الفئـة : دولــي     قراءة : 49 مرات

شهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)- يواصل  المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الامم المتحدة المكلف بالصحراء الغربية هورست كوهلر يوم الخميس زيارته الى مخيمات اللاجئين الصحراويين حيث ينتظر أن يلتقي بالرئيس الصحراوي ابراهيم غاليي الامين العام لجبهة البوليساريو.

وواصل السيد كوهلر في الصبيحة زيارته بعقد لقاءات مغلقة مع الشباب و ممثلي  البعثة الاممية المكلفة بتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) و وقفة  بالمتحف الوطني للمقاومة الصحراوية.

و من المرتقب أيضا أن يستقبل السيد كوهلر في نهاية اليوم من طرف الرئيس  الصحراوي الامين العام لجبهة البوليساريو ابراهيم غالي بمقر رئاسة الجمهورية  العربية الصحراوية الديمقراطية بمخيم شهيد الحافظ بحضور أعضاء من الحكومة  الصحراوية.

و كان السيد كوهلر قد استقبل لدى وصوله الى أوسرد باستعراض شعبي قبل  اجتماعه مع والي المنطقة مريم سالك حمادة بحيث أعرب خلال هذا اللقاء عن عزمه  على تسوية نزاع الصحراء الغربية و عن ارتياحه لمستقبل المفاوضات المتعلقة  بمخطط السلام الاممي.

و في اطار اقامته على مدار يومين بمخيمات اللاجئين الصحراويين التقى  المبعوث الاممي ممثلين عن الاتحاد الوطني للنساء الصحراويات و الشباب و ممثلين  عن جمعية عائلات المفقودين الصحراويين و مسؤول الهلال الاحمر الصحراوي اضافة  الى عقد جلسات عمل مع بعثة مينورسو.

كما التقى وفد مفاوضي المخطط الأممي لتسوية النزاع بالصحراء الغربية.

و تعد الجولة التي يقوم بها السيد كوهلر الى المنطقة الأولى من نوعها  منذ تعيينه يوم  8 سبتمبر المنصرم من طرف الأمين العام أنطونيو غوتيراس بصفته  مبعوث شخصي الى الصحراء الغربية خلفا لكريستوفر روس.

و يأتي تنقل السيد كوهلر في اطار مواصلة الجهود الأممية من أجل تسوية  النزاع من خلال اعادة بعث المفاوضات بين الطرفين (جبهة البوليساريو/المغرب)  قبل عرض تقريره على مجلس الأمن حول النتائج المستخلصة من زيارته الأولى الى  المنطقة في شهر فبراير القادم حسب ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة  أحمد بوخاري.

و تعود آخر المفاوضات بين الطرفين الى شهر مارس 2012 في منهاست  (الولايات المتحدة).

و سجلت الصحراء الغربية منذ 1966 في قائمة الأقاليم غير المستقلة أي  أنها مؤهلة لتطبيق اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنص على  منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة وهي آخر مستعمرة في إفريقيا محتلة منذ 1975 من طرف المغرب بدعم من فرنسا.

آخر تعديل على الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2017 13:17
الصحراء الغربية: كولير يواصل زيارته الى مخيمات اللاجئين الصحراويين
  أدرج يـوم : الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2017 13:01     الفئـة : دولــي     قراءة : 49 مرة   شارك
Banniere interieur Article