القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

منظمات غير حكومية تطلق الإنذار حول الوضع المزري لسجناء مجموعة أكديم إيزيك

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 10 تشرين1/أكتوير 2017 17:20     الفئـة : دولــي     قراءة : 257 مرات
منظمات غير حكومية تطلق الإنذار حول الوضع المزري لسجناء مجموعة أكديم إيزيك

الشهيد الحافظ (مخيم اللاجئين الصحراويين) - و قعت أزيد  من 100 منظمة غير حكومية رسالة مفتوحة لرئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر لكي  يوفد ممثلين لدى السجناء السياسيين الصحراويين لمخيم أكديم إيزيك الذين أصدرت  محكمة مغربية شهر يوليو الماضي في حقهم أحكاما ثقيلة بعد محاكمة جائرة و  مخالفة للقانون الدولي.

و وقعت 101 منظمة غير حكومية و جمعية على غرار اللجنة الوطنية الجزائرية  للتضامن مع الشعب الصحراوي و عدالة البريطانية و المنظمة الامريكية للحقوقيين  و جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي في جزر البليار (اسبانيا) و المكتب الدولي  لاحترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية و لجنة احترام الحريات و حقوق  الانسان في الصحراء الغربية و مؤسسة فرنسا للحريات و الحركة المناهضة للعنصرية

و توطيد الصداقة بين الشعوب.

و صرح جيان فرانكو فاتوريني من الجمعية الأمريكية للحقوقييني يوم الاثنين  بجنيفي أنه "تم الاستنجاد باللجنة الدولية للصليب الأحمر في العديد من المرات  و دائما يكون ردهم +نعم+ و لكن هذه المرة ندعو لجنة الصليب الاحمر لتقوم  بمهمتها إزاء المناضلين الصحراويين ال19 المعتقلين ظلما منذ 7 سنوات في السجون  المغربية".

و بعثت هذه المنظمة الحكوميةي بالتعاون مع المكتب الدولي لاحترام حقوق  الانسان في الصحراء الغربيةي رسالة مفتوحة في نفس اليوم إلى رئيس اللجنة  الدولية للصليب الاحمري بيتر موري من اجل إرسال وفد من منظمات الدفاع عن حقوق  الانسان و المدافعين عن القضية الصحراوية لزيارة المسجونين الذين أصدرت محكمة  مغربية شهر يوليو الماضي في حقهم أحكام ثقيلة بعد محاكمة جائرة.

و أوضحت المنظمة الامريكية للحقوقيين ان "منظمة الصليب الأحمر اهتمت في  العديد من المناسبات بمصير هؤلاء السجناء"ي لأني الصحراء الغربية تعتبر منذ  1963 - فترة نهاية الاحتلال الاسباني- إقليما غير مستقل من طرف الأمم المتحدة  و كذلك لأن الجمعية العامة الأممية تؤكد منذ 1979 أنها اراضي محتلة من طرف  المغربي لذا فإن الصحراء الغربية تتمتع بحماية خاصة يكفلها القانون الدولي  الإنساني.

و طمأن السيد فاتوريني قائلا أن من بين مهام اللجنة الدولية للصليب الاحمر  "مطالبة الدول باحترام هذا الحق و اعتبار الأشخاص الموقوفين الذين تمت  محاكمتهم أشخاصا محميين بموجب المادة الرابعة لاتفاقية جنيف الرابعة".

و اوضحت ذات الجمعية ان "مهمة الصليب الأحمر هي زيارة هؤلاء الأشخاص و تنبيه  المغرب بضرورة احترام القانون الانساني".

و بدورهاي نددت كريستيان بيريغوي عضو اللجنة السويسرية لدعم الشعب الصحراويي  قائلة "لحد الساعةي و منذ فتح الصليب الأحمر مكتبا في الرباطي لم نرى اي زيارة  و لا اي تقدم ".

 

== محاكمة تتخللها تجاوزات و انتهاك القانون الدولي ==

 

يذكر أن السجناء السياسيين الصحراويين ال19 تم اعتقالهم بعد الاخلاء الجبري و  العنيف لمخيم اكديم ايزيك بالصحراء الغربية في 8 نوفمبر 2010 و لطالما صرخ  المناضلون المعتقلون و منهم عدة شخصيات سلمية معروفة بأنهم أبرياء ولم تثبت  إدانتهم, حسب العديد من منظمات المجتمع المدني.

و سجلت المنظمات غير الحكومية الكثير من التجاوزات. فالمحاكمة الأولى التي  جرت في 2013 كان من المفروض أن تكون بالأراضي المحتلة للصحراء الغربية وفقا  للقانون الانساني لكنها نظمت في المغرب, يقول جيانفرانكو فاتوريني.

كما أن المعتقلين كان من المفروض أن يتم سجنهم في الصحراء الغربية في حين  أنهم اليوم موزعين عبر عدة سجون في كامل المغرب بل و يتقاسم البعض منهم  الزنزانة مع سجناء القانون العامي الأمر الذي يتنافى أيضا مع اتفاقيات جنيف  (المادة 76 من الاتفاقية الرابعة).

و تأسف السيد فاتوريني كون "المدافعين عن الشعب الصحراوي عموما يرون أن  المغرب ينتهك باستمرار حقوق الانسان و القانون الانساني في المستعمرة  الاسبانية القديمة دون أن يثير ذلك ردود فعل المجتمع الدولي بل على العكس هو  يستفيد من دعم ثابت من الحكومة الفرنسية رغم ممارسات التعذيب و الاختفاء و  ترحيل السكان و هدم الأملاك والمعاقبات الجماعية و نهب الموارد الطبيعية."

و ذكرت المنظمات غير الحكومية في رسالتها أن هذه الأحكام قد صدرت عقب محاكمة  جائرة و استنادا لاعترافات انتزعت تحت التعذيب. كما أنهم و إلى جانب خمس  مناضلين صحراويين آخرين تم إطلاق سراحهم  قد أدينوا في الدرجة الأولى بأحكام  مماثلة من طرف محكمة عسكرية في 7 فبراير 2013.

و بتاريخ 16 ديسمبر 2016 أصدرت لجنة مناهضة التعذيب قرارا يدين المغرب بسبب  تعذيب نعمة أسفاري (أحد المعتقلين ال19).

آخر تعديل على الثلاثاء, 10 تشرين1/أكتوير 2017 17:52
منظمات غير حكومية تطلق الإنذار حول الوضع المزري لسجناء مجموعة أكديم إيزيك
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 10 تشرين1/أكتوير 2017 17:20     الفئـة : دولــي     قراءة : 257 مرة   شارك
Banniere interieur Article