القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الموزمبيق يدعو إلى "أعمال ملموسة" لتمكين الصحراويين من ممارسة حقهم في تقرير المصير

  أدرج يـوم : الإثنين, 09 تشرين1/أكتوير 2017 16:22     الفئـة : دولــي     قراءة : 305 مرات

نيويورك (الأمم المتحدة) - دعا سفير الموزمبيق لدى الأمم  المتحدة كارلوس كوستا المجتمع الدولي إلى "المبادرة بأعمال ملموسة تسمح للشعب  الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير".

وصرح السيد كارلوس كوستا امام لجنة تصفية الاستعمار الأممية "ندعو مجلس الأمن  والجمعية العامة و المجتمع الدولي إلى تنفيذ قراراتهم الخاصة" و "دعم جهود  الاتحاد الإفريقي و مبعوثه الخاص جواكيم شيسانوي الرئيس الأسبق للموزمبيق".

وأضاف أن "ضمان تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية يبقى هدفا نبيلا بالنسبة  للمجتمع الدولي خصوصا الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي"ي مشددا على ضرورة  "تجسيد تقرير المصير و الحرية" بالنسبة للصحراء الغربية. و أضاف أن هذا يشكل  انشغالا للموزمبيق أمام "عدم تسجيل تقدم في مسار تصفية الاستعمار في الصحراء  الغربية".

وقال الديبلوماسي الموزمبيقي أن بلاده "تدعم تنظيم استفتاء تقرير المصير  باعتباره السبيل الوحيد الذي يؤدي إلى حل حر و سلمي لنزاع الصحراء الغربية".

وأعرب ممثل الموزمبيق عن دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي و  التزامه بالمساهمة في العمل مع المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام الأممي في الصحراء الغربية هورست كوهلر.

للتذكير فان الصحراء الغربية مدرجة منذ سنة 1966 ضمن قائمة الأقاليم غير  المستقلة و بالتالي فهي معنية بتطبيق اللائحة رقم 1514 الصادرة عن الجمعية  العامة للأمم المتحدة التي تنص على منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة 

و تعد آخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ سنة 1975 بدعم من فرنسا. 

الموزمبيق يدعو إلى "أعمال ملموسة" لتمكين الصحراويين من ممارسة حقهم في تقرير المصير
  أدرج يـوم : الإثنين, 09 تشرين1/أكتوير 2017 16:22     الفئـة : دولــي     قراءة : 305 مرة   شارك
Banniere interieur Article