القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الأمم المتحدة: زوما و موغابي وايفاريستو كارفاليو يدعون لوضع حد لاحتلال الصحراء الغربية و فلسطين

  أدرج يـوم : الجمعة, 22 أيلول/سبتمبر 2017 17:25     الفئـة : دولــي     قراءة : 520 مرات
الأمم المتحدة: زوما و موغابي وايفاريستو كارفاليو يدعون لوضع حد لاحتلال الصحراء الغربية و فلسطين

نيويوركي - وجه رؤساء جنوب افريقيا و زيمبابوي و ساو تومي  و برينسيبي نداء بالأمم المتحدة من أجل وضع حد لاحتلال الصحراء الغربية وفلسطيني مجددين التأكيد على مسؤولية مجلس الأمن اتجاه شعبي الصحراء الغربية وفلسطين.

ومن منبر الأمم المتحدة، أكد رئيس زمبابويي روبير موغابي أن "الانكار  المستمر لحق الشعبين الصحراوي و الفلسطيني في تقرير المصير (...) أمر لا  أخلاقي و يمثل مسألة عاجلة و ملحة بالنسبة لمحبي السلام في عصرنا الحالي".

وأضاف أن "مجلس الأمن تحمل مسؤولياته وفقا للميثاق (الامم المتحدة) لكن يبقى  هناك دعم تطبيق هذه اللوائح".   

ودعا الرئيس موغابي الهيئة الأممية إلى "ابداء عزمها" على تنظيم استفتاء من أجل الاستقلال في الصحراء الغربية، مصرحا بأن الاتحاد الافريقي و بصفته شريك  موثوق لمجلس الأمن في قضايا السلم في القارة يتوقع العمل بتعاون وثيق مع مجلس  الأمن حول الملف الصحراوي.

و بالنسبة للشأن الفلسطيني اعتبر رئيس زمبابوي أن وضع الشعب الصحراوي "في  تدهور مستمر و ينبغي أن يحمل مجلس الأمن على مضاعفة جهوده من أجل التوصل إلى  حل الدولتين" الذي تم تحديده في العديد من لوائحه.

في ذات السياق أكد أنه "يبقى عليه دعم تطبيق هذه اللوائح".  

في خطابه في إطار النقاش السنوي للدورة ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد رئيس ساو تومي و برينسيبيي ايفاريستو دو اسبيرتو سانتو كارفاليو على  "ضرورة تعجيل مسار الحوار و المصالحة في الشرق الأوسط" من أجل التوصل إلى حل سلمي و تفاوضي يضمن "حق الشعب الفلسطيني في تولي زمام أموره".

وأضاف أنمه "بات من الضروري التوصل إلى حل حول طاولة المفاوضات للتوتر  السائد في أوكرانيا و مسألة الصحراء الغربية و الوضع السائد في بلدنا الشقيق  جمهورية غينيا بيساو".

ومخاطبا الجمعية العامة صرح رئيس جنوب افريقياي جاكوب زوما أن عزم الأمم المتحدة على دعم كفاح جنوب افريقيا من أجل التحرر يجب أن تبديه أيضا من أجل وضع حد لممارسات نظام التمييز العنصري (الابرتايد) في فلسطين.   

وأضاف الرئيس زوما الذي تطرق أيضا إلى مسألة الصحراء الغربية "نأمل أيضا في تذكير الجمعية العامة بأن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير لا يزال محل تهديد و تشكيك".

واسترسل يقول أن "الأمم المتحدة يجب أن تبقى مهتمة بالمسألة بما يخدم مصالح شعب الصحراء الغربية و كذا التطلعات الافريقية للاندماج و التعايش السلمي".

وخلص الرئيس زوما إلى القول "سيدي الرئيس لو كان أوليفر تامبو بيننا اليوم لدافع أمام هذه المنظمة عن دعم كفاح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال و كذا الشعب  الصحراوي"ي منددا بتوسيع المستوطنات من قبل الاحتلال الإسرائيلي و مذكرا بدعم  المجتمع الدولي لحل الدولتين.

 

آخر تعديل على الجمعة, 22 أيلول/سبتمبر 2017 17:28
الأمم المتحدة: زوما و موغابي وايفاريستو كارفاليو يدعون لوضع حد لاحتلال الصحراء الغربية و فلسطين
  أدرج يـوم : الجمعة, 22 أيلول/سبتمبر 2017 17:25     الفئـة : دولــي     قراءة : 520 مرة   شارك
Banniere interieur Article