القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

موريتانيا: دعوة الى انقاذ المناطق الريفية من ازمة جفاف حقيقية

  أدرج يـوم : السبت, 16 أيلول/سبتمبر 2017 17:06     الفئـة : دولــي     قراءة : 282 مرات

نواكشوط - حذرت المعارضة في موريتانيا من ازمة جفاف قد  تعرفها البلاد بفعل تأخر موسم الخريف وقلة الأمطاري مما ينذر بكارثة حقيقية  تهدد مناطق واسعة من الريفي قالت انها "تعيش اصلا حالة هشة يطبعها التهميش  وعدم الاهتمام من قبل السلطات".

وقال المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة في بيان اصدره اليوم السبت "ان  الريف يرفع اليوم صرخة استغاثة في وجه الكارثة التي تتهددهي بسبب تأخر موسم  الخريف هذه العام وعجزا مقلقا في كمية ألأمطار مما ينذر بكارثة حقيقية بالنسبة  للمزارعين والمنمين في أغلب ولايات الوطن".

وأوضح بيان منتدى المعارضة وهو اكبر تكتل لأحزاب سياسية ومنظمات المجتمع  المدني ونقابات وشخصيات سياسية مستقلة في موريتانيا "أن الريف يعيش أصلا حالة  هشة يطبعها الإهمال والتهميشي بالإضافة إلى وجود تهديد في ثروته و مصادر عيشه  في غفلة وإهمال تامين من النظام الذي لا هم لرأسه في هذه السنة الكارثية سوى  تبذير عشرات المليارات في استفتاء غير شرعي حول تعديلات لا تسمن ولا تغني من

جوعي وفي أسفار متواصلة أقرب ما تكون للسياحة العائلية".

وأعلن المنتدى "تضامنه الكامل مع فئات الشعب التي يتهدد نقص الأمطار مواشيها  ومزارعها في إهمال تام من طرف النظام"ي مطالبا المواطنين بالتعبئة والنضال من  " أجل أن ينعم الشعب بالحكم الذى يستحقه".

ويبدي المزارعون ومربو المواشي عبر مناطق عديدة من البلاد تخوفهم من استمرار  تأخر الامطار وما يسببه من نقص في مياه الري بسبب جفاف غالبية الاودية والابار  وهو ما ينذر بهجرة الحيوانات وما لذلك من انعكاسات سلبية على مزارعهم للموسم  الحالي.

وفي هذا الصددي اعرب عشرات المزارعين في ولاية ترارزة جنوب موريتانياي عن  خشيتهم من تعرض مزارعهم الى خسائر فادحة في الموسم الحالي قدرت بعشرات  الملايين من الاوقية بسبب النقص الكبير في مياه الريي في المساحة التي  يستغلونها (1400 هكتارا)ي مخصصة لزراعة الأرز.

 

ونقلت وكالة "الاخبار" المستقلة عن المزارعين تأكيدهم بأنهم بدؤوا التحرك منذ  فترة للفت انتباه السلطات إلى المخاطر المحدقة بالمزارعي ولتلافي الوضعيةي  والبحث عن حلول لهاي متهمين الجهات المعنية بأنها لم تحرك ساكناي وتجاهلت  الوضعية التي تعرفها مزارعهم.

موريتانيا: دعوة الى انقاذ المناطق الريفية من ازمة جفاف حقيقية
  أدرج يـوم : السبت, 16 أيلول/سبتمبر 2017 17:06     الفئـة : دولــي     قراءة : 282 مرة   شارك
Banniere interieur Article