القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

افتتاح أشغال القمة ال29 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا  

  أدرج يـوم : الإثنين, 03 تموز/يوليو 2017 13:10     الفئـة : دولــي     قراءة : 167 مرات
افتتاح أشغال القمة ال29 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا  
صورة وأج

أديس أبابا  - افتتحت اشغال الندوة ال29 لرؤساء دول و  حكومات الاتحاد الإفريقي يوم الاثنين بأديس أبابا بمشاركة الوزير الاول عبد  المجيد تبون ممثلا عن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

و سيتطرق رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي خلال هذه الندوة التي تدوم  يومين بالعاصمة الأثيوبية إلى إصلاح المنظمة الإفريقية و تمويلها.

و من المنتظر ان تناقش القمة المنعقدة تحت موضوع "تسخير العائد الديموغرافي  من خلال الاستثمار في الشباب" و هو نفس موضوع دورة يناير المنعقدة كذلك بأديس  أبابا جملة من المسائل المهمة من بينها السلم و الامن في القارة الإفريقية.

و علاوة على مناقشة هذه المسائل خلال الجلسات  سيتم انتخاب مترشحين لمنصبي  مفوض الشؤون الاقتصادية و مفوض الموارد البشرية و كذلك المصادقة على ميزانية  2018 للاتحاد الإفريقي.

و يقود السيد تبون الذي وصل ظهر أمس الأحد إلى أديس أبابا الوفد الجزائري في  أشغال ندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي الذين عينوا خلال القمة  المنعقدة شهر يناير المنصرم الرئيس بوتفليقة منسقا للاتحاد الإفريقي في مكافحة  الإرهاب و التطرف العنيف.

و في هذا السياق سيعرض السيد تبون  باسم رئيس الجمهورية مذكرة حول  الاستراتيجية الافريقية في مجال مكافحة الإرهاب من شأنها ان تستعمل كخارطة  طريق لجهود المنظمة الإفريقية في هذا الإطار.

و وصل الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي الغيني ألفا كوندي عشية انعقاد القمة  ليترأس سلسلة من الاجتماعات من بينها تلك المتعلقة بالمبادرة الإفريقية  للطاقات المتجددة و هي أحدى الآليات التي وضعتها ندوة المناخ لباريس "كوب 21".

و من جهته قاد الرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسو أمس الاحد اجتماعا للجنة  رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي من اجل ليبيا.

 

و تحضيرا لهذه الندوة انطلقت أشغال القمة ال29 على مستوى لجنة الاعضاء  الدائمين التي انعقدت يومي 27 و 28 يونيو بالعاصمة الأثيوبية تلتها بعد ذلك  الدورة ال31 للمجلس التنفيذي على مستوى وزراء الخارجية للدول الأعضاء من  الجمعة إلى الاحد و التي شارك فيها وزير الشؤون الخارجية عبد القادر  مساهل.

آخر تعديل على الإثنين, 03 تموز/يوليو 2017 16:35
افتتاح أشغال القمة ال29 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا  
  أدرج يـوم : الإثنين, 03 تموز/يوليو 2017 13:10     الفئـة : دولــي     قراءة : 167 مرة   شارك
Banniere interieur Article