القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الأمم المتحدة تدعو المجتمع الدولي إلى توفير دعم أكبر لسكان الموصل بالعراق

  أدرج يـوم : الجمعة, 31 آذار/مارس 2017 15:28     الفئـة : دولــي     قراءة : 255 مرات

الموصل- دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، اليوم الجمعة، من العراق إلى ضرورة توفير دعم أكبر  لسكان الموصل الذين عانوا  لسنوات من تنظيم "داعش" الإرهابي والمعارك التي عرفتها المنطقة، حسب مصادر  إعلامية.

ونقلت المصادر عن غوتيريس قوله خلال تفقده اليوم مخيم حسن شام الذي يستقبل  العراقيين الفارين من الموصل،ان "هؤلاء الناس الذين عانوا من اعمال العنف  للتنظيم المتطرف، يحتاجون تضامنا أكبر من قبل المجتمع الدولي".

وأضاف "ليس لدينا الموارد الضرورية لدعم هؤلاء الناس، وليس لدينا التضامن  الدولي المطلوب" مشيرا إلى إنه "برنامجنا هنا يتم تمويله  بنسبة 8 بالمئة فقط  ما يدل على مدى  محدودية مواردنا".

و أشار الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن "المجتمع الدولي كان مقصرا في مساعدة العراقيين وإيواء النازحين" مضيفا "سأبذل جهدي لجمع الدعم الدولي فيما يتعلق بملف النازحين في العراق".

وتأتي زيارة الأمين العام لهذا المخيم في اليوم الثاني من زيارته للعراق  ولقائه كبار المسؤولين، بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد.

من جهته، قال محافظ اربيل نوزاد هادي، إنه "من الضروري ان تزيد الامم المتحدة  من حجم المساعدات التي تقدمها للنازحين العراقيين حتى يتمكنوا من العودة إلى  مناطقهم" مشيرا إلى أن "عدد النازحين الواصلين إلى حدود المحافظة وصل إلى أزيد  من 700 ألف نازح من مدينة الموصل وسوريا".

يذكر أن مئات الآلاف من المدنيين عالقين في مدينة الموصل التي استولى عليها  تنظيم داعش الإرهابي، حيث أعلنت الأمم المتحدة أن الغارات الجوية التي تشنها  قوات التحالف الدولي على معاقل التنظيم في المنطقة تسببت في مقتل العديد منهم.

وتمكنت القوات العراقية من تحرير الجانب الشرقي للموصل بعد عمليات عسكرية  انطلقت منذ شهر أكتوبر الماضي.

آخر تعديل على السبت, 01 نيسان/أبريل 2017 09:38
الأمم المتحدة تدعو المجتمع الدولي إلى توفير دعم أكبر لسكان الموصل بالعراق
  أدرج يـوم : الجمعة, 31 آذار/مارس 2017 15:28     الفئـة : دولــي     قراءة : 255 مرة   شارك
Banniere interieur Article