القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الجزائر- جدد وزراء الشؤون الخارجية لحوار 5+5 في حوض غرب المتوسط يوم الأحد بالجزائر العاصمة تأكيد موقفهم لصالح حل سياسي للازمة في ليبيا بعيدا عن أي تدخل أجنبي، حل قائم على الحوار الشامل و المصالحة الوطنية، حسبما جاء في بيان الجزائر.
الجزائر - أكد وزير الشؤون الخارجية الإيطالي, أنجيلينو ألفانو, أن الجزائر و إيطاليا تتفقان على أهمية تحقيق الاستقرار في ليبيا بشكل "ضروري" و"عاجل".
واشنطن - وجه سفراء أمريكيون سابقون في افريقيا رسالة إلى الرئيس دونالد ترامب ليعربوا له فيها عن "انشغالهم العميق" بعد التصريحات المهينة التي صدرت عنه حول افريقيا.
الجزائر- تستعد مالي لخوض غمار انتخابات تشريعية و رئاسية هذا العام، تعتبر بمثابة "محطة هامة" في تاريخ هذا البلد الذي يسعى إلى تعزيز وحدة شعبه و لم شمله، من خلال ترقية الحوار السياسي، وذلك وسط زخم سياسي متسارع.
واشنطن- تم الإبقاء على الصحراء الغربية المحتلة ضمن قائمة الأقاليم "غير المستقلة"، حيث سجل بها تراجع كبير لاحترام الحقوق السياسية و المدنية خلال السنة الأخيرة، حسب تقرير للمنظمة غير الحكومية الأمريكية فريدم هاوس نشر يوم الثلاثاء بواشنطن.
الجزائر- تجددت الاحتجاجات الشعبية في مدينة جرادة شمال المغرب للأسبوع الرابع على التوالي، للمطالبة بالتنمية والعدالة ورفع التهميش عن المنطقة التي تعد من أفقر مدن البلاد، في الوقت الذي حذرت فيه تقارير من توسع رقعة الاحتجاجات على خلفية الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية السيئة التي تعيشها شريحة كبيرة من المجتمع المغربي والمرشحة للتفاقم مع قرار الحكومة مؤخرا تعويم الدرهم.
الجزائر- دفع قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ثم تهديده بوقف الدعم لمنظمة (الأنروا) لدعم اللاجئين الفلسطينيين، السلطة الفلسطينية التي كانت تأمل في أن تنصف إدارة الرئيس الأمريكي الجديد القضية الفلسطينية، وأن تستأنف المفاوضات في مسار حل الدولتين، إلى إعادة ترتيب أفكارها باتخاذ قرارات مصيرية بدء من مساعي الحصول على العضوية الدائمة في الأمم المتحدة، ووصولا إلى "تعليق" الاعتراف بإسرائيل وإلغاء الاتفاقات معها.
الجزائر- أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، "العنصرية" اتجاه المهاجرين الأفارقة غضبا وتنديدا إفريقيا ودوليا وموجة من الانتقادات على المستوى الداخلي، وسط مطالب بضرورة اعتذاره عما صدر منه، ووصفت دول ومنظمات إقليمية ودولية تلك التصريحات ب"الصادمة والمعيبة" والتي تفضح النظرة الأمريكية للتنوع البشري والكرامة البشرية.
الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين )- أكد الرئيس الصحراوي السيد إبراهيم غالي مساء السبت "بان حكم المحكمة الأوروبية واستنتاجات محاميها العام إنما تؤكد أن الوجود المغربي في الصحراء الغربية هو مجرد احتلال عسكري لا شرعي" .
الجزائر- أعلنت الحكومة التونسية عن حزمة من الإصلاحات الإجتماعية، في محاولة لمواجهة الظرف الاقتصادي والاجتماعي الاستثنائي الذي تعيشه البلاد، وتهدئة غضب الشارع ، بعد أسبوع من الاحتجاجات التي شهدتها عدة مدن تونسية تنديدا بإجراءات التقشف والزيادات المعلن عنها مؤخرا، وذلك بالتزامن مع حلول الذكرى السابعة لما يعرف ب"ثورة الحرية والكرامة" التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.
Banniere interieur Article