القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

تكفل الدولة ابتداء من السنة الجارية بدفع جزء من شبه راتب المتمهنين (وزير)

  أدرج يـوم : الإثنين, 12 شباط/فبراير 2018 15:59     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 256 مرات
تكفل الدولة ابتداء من السنة الجارية بدفع جزء من شبه راتب المتمهنين (وزير)

البليدة -أعلن وزير التكوين و التعليم المهنيين محمد مباركي يوم الاثنين بالبليدة عن تكفل الدولة ابتداء من السنة الجارية بدفع جزء من شبه راتب المتمهنين على أن تتكفل المؤسسات الاقتصادية بالجزء المتبقي.

و أوضح السيد مباركي لدى تدخله في أشغال يوم دراسي حول "سبل تطوير التمهين و  التكوين المتواصل على مستوى المؤسسات الإقتصادية" أن الصندوق الوطني للتمهين و  التكوين المتواصل سيتكفل ابتداء من السنة الجارية بدفع جزء من شبه راتب  المتمهنين و هذا طبقا للقرار الوزاري المشترك المؤرخ يوم 9 أبريل 2017 الذي  يحدد مدونة إيرادات و نفقات هذا الصندوق.

و في نفس السياق كشف ذات المسؤول عن سعي دائرته الوزارية إلى إعطاء دفع للنمط  التكوين عن طريق التمهين بغية تلبية حاجيات المؤسسات الاقتصادية من اليد  العاملة و ذلك من خلال العمل على تكوين في آفاق سنة 2019 أكثر من 70 بالمائة  من التعداد الإجمالي من المتكونين عن طريق التمهين و 30 بالمائة عن طريق  التكوين الإقامي.


اقرأ أيضا:      تكوين مهني : توفير أزيد من 14.000 منصب بيداغوجي جديد لدورة فبرايرالجاري بولاية الجزائر


و لتحقيق هذا الهدف, يضيف الوزير, تم تسطير برنامج عمل تحسبا للسنوات الثلاث  القادمة و الذي يتمثل في تكفل الصندوق الوطني للتمهين و التكوين المتواصل  بضمان التكوين البيداغوجي لفائدة 4000 معلم تمهين و كذا طبع أكثر من 400 ألف  دفتر و عقد تمهين إلى جانب منح حقائب تجهيزات لفائدة قرابة 20 ألف ممتهن  يتابعون تكوينا في فروع مهنية ذات أولوية.

كما استعرض السيد مباركي خلال كلمته مختلف التدابير القانونية و المالية التي  أقرتها الدولة في سبيل تطوير هذا النمط التكويني و التي سمحت من تطوير تعداد  المتكونين عن طريق التمهين من 40 ألف خلال سنوات الثمانينات و التسعينات إلى  300 ألف ممتهن سنة 2017.

من جهته كشف المدير العام الصندوق الوطني للتمهين و التكوين المتواصل عبد  القادر الطويل لوأج عن مباشرة سلسلة من اللقاءات التحسيسية لفائدة المتعاملين  الاقتصاديين للتعريف بمهام هذا الصندوق الذي يتكفل بضمان تكوين نوعي لفائدة  عمال مختلف المؤسسات الاقتصادية و المنتظر أن يمس 20 ولاية عبر الوطن ممن  تتوفر على مناطق صناعية هامة.

كما ترمي هذه اللقاءات المرتقب أن تجمع ممثلين عن الصندوق و كذا الوزارة  الوصية و المتعاملين الاقتصاديين إلى إدماج أكبر عدد ممكن من المتربصين في  مختلف المؤسسات الصناعية يضيف السيد الطويل.

تكفل الدولة ابتداء من السنة الجارية بدفع جزء من شبه راتب المتمهنين (وزير)
  أدرج يـوم : الإثنين, 12 شباط/فبراير 2018 15:59     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 256 مرة   شارك