القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

حوار 5+5: فرنسا مع استفادة شباب الدول الأعضاء من العمل و التكوين

  أدرج يـوم : الأحد, 21 كانون2/يناير 2018 18:44     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 171 مرات
حوار 5+5: فرنسا مع استفادة شباب الدول الأعضاء من العمل و التكوين

الجزائر- أكد وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، جون ايف لودريان يوم الأحد بالجزائر العاصمة على أهمية توحيد الأعمال المشتركة حول تشغيل و تكوين شباب البلدان المتوسطية في إطار التنمية الاقتصادية و الاجتماعية الشاملة المتقاسمة و الدائمة.

وصرح رئيس الدبلوماسية الفرنسة لدى افتتاح الندوة الوزارية ال14 "للحوار 5+5" بأننا "نأمل في أن تشكل مسالة الاستفادة من سوق التشغيل و التكوين، الموضوع الرئيسي لأعمالنا المشتركة خلال الأشهر القادمة (...) و اعتقد ان موضوع الشباب يكتسي أهمية محورية في هذا اللقاء".

وبهدف تنويع التكوين العالي و المهني في الإطار الاورو-متوسطي أوضح السيد لودريان أنه سيتم الاستفادة من "دعم الاتحاد الأوروبي للحصول على أفضل النتائج من اجل الاستجابة للتحديات التي علينا مواجهتها".

و بعد أن أشار إلى حجم البطالة التي تؤثر على البلدان المتوسطية أكد السيد لودريان على ضرورة التوجه إلى شباب الضفتين في إطار أعمال مشتركة للتبادل و ترقية التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.

كما أشار رئيس الدبلوماسية الفرنسية الذي ترأس الندوة مع وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل قائلا "نحن واعون تماما بضرورة التواصل أولا و قبل كل شيء مع شبابنا الذين يواجهون هنا وهناك من ضفتي المتوسط نسبة بطالة مرتفعة غير مناسبة".


اقرأ أيضا: الوكالة الوطنية للتشغيل: أزيد من 450.000 عملية توظيف سنة 2017


وتابع قوله ان " غرب المتوسط يعتبر ملتقى و فضاء مشترك للحضارة و ابتكار المستقبل و سنعمل معا لمواجهة التحديات المشتركة و التحديات الكبرى لذلك فقد نوهنا كثيرا بإرادتكم (الجزائر) في جعل الموضوع الرئيسي للمبادلات -ترقية التنمية الاقتصادية و الاجتماعية الشاملة المتقاسمة والدائمة-".

كما أكد بأن الندوة التي تندرج في إطار التعاون و المبادلات تسمح بالتبادل الحر و التفكير معا في حلول ملموسة و عملية للتحديات التي تطرح أمام البلدان الأعضاء في حوار 5+5.


اقرأ أيضا: التكوين عن طريق التمهين: منهج يستجيب للمعايير الدولية


و كانت أشغال الندوة ال14 لوزراء خارجية الحوار 5+5 قد انطلقت يوم الأحد وتبحث موضوع "غرب المتوسط: ترقية تنمية اقتصادية و اجتماعية شاملة متقاسمة و دائمة أمام التحديات المشتركة في المنطقة".و يضم اللقاء رؤساء دبلوماسية بلدان الحوار 5+5 من المتوسط الغربي.

وشارك أيضا في هذه الندوة الأمين العام لاتحاد المغرب العربي و ألامين العام للاتحاد من اجل المتوسط و المفوض الأوروبي المكلف بالسياسة الأوروبية للجوار ومفاوضات التوسع و الشريكة في هذا اللقاء.

للتذكير، إن الجزائر تحتضن للمرة الثانية اجتماع وزراء خارجية الحوار 5+5 بعد ذلك الذي نظم في وهران سنة 2005.

و يضم حوار 5+5 بلدان اتحاد المغرب العربي الخمسة (الجزائر - المغرب - تونس - ليبيا - موريتانيا) عن الضفة الجنوبية من المتوسط و كل من ايطاليا و فرنسا و اسبانيا و البرتغال وكذا مالطا عن الضفة الشمالية.

آخر تعديل على الأحد, 21 كانون2/يناير 2018 19:33
حوار 5+5: فرنسا مع استفادة شباب الدول الأعضاء من العمل و التكوين
  أدرج يـوم : الأحد, 21 كانون2/يناير 2018 18:44     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 171 مرة   شارك