القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

دعوة إلى تكثيف البذور و زراعة الخضروات من أجل تحسين الإنتاج المحلي 

  أدرج يـوم : الأحد, 07 كانون2/يناير 2018 18:55     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 220 مرات
دعوة إلى تكثيف البذور و زراعة الخضروات من أجل تحسين الإنتاج المحلي 

الطارف - دعا وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري, عبد القادر بوعزقي, اليوم الأحد بالطارف إلى تكثيف الإنتاج المحلي من  البذور و زراعة الخضروات من أجل تشجيع القطاع الفلاحي بهذه الولاية.

و لدى معاينته لمشتلة للخضروات ذات طابع خاص ببلدية زريزر, أكد الوزير بأن  ولاية الطارف "تتوفر على جميع المؤهلات التي ستمكنها من تحسين إنتاجها  الفلاحي".

و في هذا الصدد, دعا المستثمرين في القطاع الفلاحي إلى "التحرر من الاستيراد  من خلال مضاعفة إنتاج البذور المحلية" مما سيسمح -حسب ما أضاف- ب"تلبية  احتياجات مختلف مناطق شرق البلاد و التوجه نحو التصدير".

و بعد أن ذكر بسلسلة تدابير الدعم ضمن مختلف البرامج التي تستهدف مرافقة  المستثمرين , تطرق السيد بوعزغي للمؤهلات المتواجدة في شعبة الطماطم و آفاق  تنمية هذا المجال بولاية الطارف.


 

إقرأ أيضا: هيكلة قطاع الفلاحة ضرورة ملحة (وزير)


و لدى توجهه إلى مؤسسة ذات طابع خاص متخصصة في إنتاج بذور البطاطس و حفظ و  توضيب المنتجات الفلاحية تم إنشاؤها في إطار التعاون الدولي, ثمن السيد بوعزغي  "التعاون المثمر" و دعا المستثمرين إلى "إبرام شراكات من شأنها تلبية احتياجات  قطاع الفلاحة".

و بوحدة تحويل الطماطم ببلدية الشط حيث استمع الوزير لشكاوى مستثمرين في  الطماطم الصناعية , أوضح أنه سيتم تنظيم "لقاء تشاوري" يجمع بين جميع  المتدخلين في هذه الشعبة بولاية الطارف "خلال الأسبوع المقبل" من أجل تقييم  الوضع و إيجاد حلول للمشاكل المطروحة.

و استنادا للمعلومات المقدمة فإن ولاية الطارف التي تحصي 289 ألف و 175 هكتار  من المساحة الفلاحية الإجمالية منها 74 ألف و 173 هكتارا صالحة للزراعة سجلت  خلال الموسم الفلاحي 2016/2017 قيمة إنتاجية ب56,5 مليار د.ج كما تم تصنيفها  في المرتبة ال25 على الصعيد الوطني بما يمثل 1,9 بالمائة من الإنتاج الوطني.


إقرأ أيضا: تيسمسيلت :وزير الفلاحة يؤكد على ضرورة تشجيع الاستثمار السياحي بالمناطق الجبلية والغابية


و لدى معاينته للأشغال الجارية بالمحيط المسقي بالطارف-بوثلجة-بحيرة الطيور  المتعلق بالتهيئة المائية الفلاحية بسهل الطارف الذي يضم 9600 هكتار,  أعطى  الوزير تعليمات للمسؤولين المحليين من أجل "الاهتمام بمشكل فيضانات الأراضي  الفلاحية المطروح من طرف فلاحي المنطقة" و حث ذات المسؤولين على "العمل على  إيجاد الحلول اللازمة".

و بمدرسة الصيد البحري بالقالة , أشرف الوزير على مراسم التوقيع على اتفاقية  بين المركز الوطني لتنمية الصيد البحري و تربية المائيات و مستثمر حائز على  عقد امتياز ببحيرة الملاح من أجل استزراع بلح البحر و المحار على مستوى بحيرة  الملاح و إنجاز حديقة تجريبية لتربية الأرانب.

 

كما سيتوجه الوزير إلى غابة طونقة الترفيهية بمدينة القالة قبل أن يشرف على  لقاء مغلق مع إطارات قطاعه. 

دعوة إلى تكثيف البذور و زراعة الخضروات من أجل تحسين الإنتاج المحلي 
  أدرج يـوم : الأحد, 07 كانون2/يناير 2018 18:55     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 220 مرة   شارك