القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الجزائر-أذربيجان: التوقيع على مذكرة تعاون في مجال العلوم والتكنولوجيات  

  أدرج يـوم : الأربعاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2017 14:47     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 195 مرات
الجزائر-أذربيجان: التوقيع على مذكرة تعاون في مجال العلوم والتكنولوجيات  

الجزائر - تم اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة التوقيع  على مذكرة تفاهم بين الجزائر وأذربيجان بهدف إقامة تعاون بين البلدين في مجال  العلوم والتكنولوجيات, لاسيما العلوم الدقيقة.

وقد وقع على هذه المذكرة كل من رئيسة الأكاديمية الجزائرية للعلوم  والتكنولوجيات, علاب ياكر مليكة, ورئيس الأكاديمية الوطنية للعلوم في  أذربيجان, عاكف علي زاده, بحضور وزيرة البيئة والطاقات المتجددة, فاطمة  الزهراء زرواطي, ووزير التكوين والتعليم المهنيين, محمد مباركي.

وبالمناسبة, أكدت السيدة علاب إرادة الجزائر في "إقامة روابط علمية  وتكنولوجية متينة بين الأكاديميتين وذلك من خلال إطلاق وتنفيذ إجراءات  استراتيجية مشتركة".

وأبرزت ذات المسؤولة أن التوقيع على هذه المذكرة "يندرج في إطار تعزيز  التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف على المستوى الدولي من خلال تشجيع المبادلات  العلمية المثمرة, إلى جانب إشراك الأكاديمية في أعمال شبكات الأكاديميات  الدولية ومشاركتها في تمثيل الجزائر في المؤسسات العلمية الدولية", مذكرة في  هذا الشأن بانضمام الأكاديمية الجزائرية لشبكة الأكاديميات الأورو-متوسطية  وشبكة أكاديميات العلوم الإفريقية.


 إقرأ أيضا: الجزائر و أذربيجان تعربان عن "إرادتهما الحقيقية" في تعزيز التعاون في المجال العلمي


من جهة أخرى, أكدت السيدة علاب أن السلطات الجزائرية "تسعى إلى بناء بلد حديث  ومزدهر من خلال بذل جهود كبيرة في النظام التكويني في جميع الميادين, لاسيما  في مجال العلوم والتكنولوجيات", مشيرة إلى سعي هيئتها لتجسيد هذه التحديات من  خلال "تسخير مهارات الأكاديمية في هذا الميدان".

من جهته, أكد السيد علي زاده أن التوقيع على هذه المذكرة من شأنه "تشجيع  وتعزيز التنسيق بين الهيئتين في مختلف المجالات العلمية, خاصة منها العلوم  الدقيقة", مشيرا الى أن هذه المذكرة "تسمح بتشكيل أرضية تعاون مشتركة تهدف إلى  تكوين إطارات علمية شابة من البلدين".

كما أبرز "إمكانية برمجة بعثات علمية من الجزائر إلى بلده لمواصلة الدراسة في  طور الدكتوراه, فضلا عن إمكانية التعاون المشترك في إطار المشاريع العلمية  الدولية". 

جدير بالذكر أن الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات التي أنشئت بموجب  مرسوم رئاسي في 10 مارس 2015 بمبادرة من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز  بوتفليقة, تتشكل من 200 عضو أكاديمي دائم منتخبون من طرف نظرائهم, وتضم هذه  الهيئة عدة فروع علمية مصنفة ضمن قسمين أساسيين هما قسم العلوم وقسم  التكنولوجيات.

آخر تعديل على الأربعاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2017 18:08
الجزائر-أذربيجان: التوقيع على مذكرة تعاون في مجال العلوم والتكنولوجيات  
  أدرج يـوم : الأربعاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2017 14:47     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 195 مرة   شارك