القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

ٍالقرض المصغر: أزيد من 50 مليار دينار كقروض بدون فائدة لتمويل مشاريع الشباب  منذ سنة 2005  

  أدرج يـوم : الأربعاء, 04 تشرين1/أكتوير 2017 15:05     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 250 مرات
ٍالقرض المصغر: أزيد من 50 مليار دينار كقروض بدون فائدة لتمويل مشاريع الشباب  منذ سنة 2005  

الجزائر - رصدت الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر أزيد  من 50 مليار دينار منذ سنة 2005 , كقروض بدون فائدة لتمويل مشاريع الشباب في إطار إنشاء النشاطات المصغرة, حسب ما أكدته اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة غنية الدالية.

 

وأوضحت الوزيرة في تصريح للصحافة على هامش اشرافها رفقة عدد من الوزراء على  افتتاح الصالون الوطني للنشاط المصغر أن الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر  رصدت منذ سنة 2005 ما يفوق 50 مليار دينار كقروض بدون فائدة خصصت لتمويل  مشاريع الشباب المقاول في اطار انشاء النشاطات المصغرة مبرزة أنه تم تمويل ما  يفوق 800.000 نشاط مصغر سمح بخلق أزيد من مليون منصب شغل.

وأضافت الوزيرة أن 300.000 شاب مقاول من المستفيدين من تمويل الوكالة الوطنية  لتسيير القرض المصغر شاركوا في دورات تكوينية نظمتها الوكالة في اطار المرافقة  والتوجيه مؤكدة من جهة أخرى أنه سيتم تمويل أزيد من 33.000 مشروع في اطار  القروض المصغرة سنة 2018. 

 

وأبرزت السيدة الدالية أنه سيتم في المستقبل إدراج تعديلات اضافية في اطار  جهاز القرض المصغر لتقديم تسهيلات  للشباب أصحاب المشاريع.   

 

وخلال زيارة مختلف أجنحة هذا الصالون الذي يعرض شتى المنتوجات, استمع الوفد  الوزاري الى انشغالات الشباب التي تمحورت معظمها حول صعوبة  تسويق منتوجاتهم ونقص وسائل الترويج لها أو عدم توفر البعض منهم على مقرات.

 

وفي هذا السياق, اقترحت السيدة الدالية على الشباب المقاول استغلال موقع  الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر للتعريف بمنتوجاتهم مضيفة أن الوزارة تسعى إلى العمل بالتنسيق مع عدة قطاعات للنظر في انشغالاتهم.

 

وعلى صعيد آخر أشارت الوزيرة الى أن هذا الصالون يعرف مشاركة 103 شاب مقاول من مختلف مناطق الوطن و 25 جمعية و11 مشارك من عدة قطاعات معنية بمجالات أجهزة  التشغيل. 

 

ومن جهته، ذكر وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي مراد زمالي بسياسة  أجهزة دعم تشغيل الشباب داعيا بالمناسبة النساء خاصة منهن الماكثات في البيت إلى المشاركة بقوة في إنشاء مؤسساتهم المصغرة ليساهموا في تنمية الاقتصاد الوطني.  

 

أما وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، فقد اكد أن أزيد من 3.700 شاب, بعد  أن قضوا مدة عقوباتهم بمؤسسات إعادة التربية, استفادوا من القروض المصغرة  لإنشاء نشاطات وذلك عن طريق اتفاقية مع الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر وهذا تنفيذا لسياسة إعادة إدماج هذه الشريحة.

 

وللإشارة فان هذا الصالون الذي بادرت به الوكالة الوطنية لتسيير القرض  المصغر بعنوان "القرض المصغر: محرك تنويع الاقتصاد الوطني" يهدف إلى "تعميم هذا الجهاز و تثمين تجارب المقاولين الناجحة و تشجيع النساء والشباب في مجال المقاولة من خلال إنشاء نشاطات مولدة للمداخيل".

 

وتضم هذه التظاهرة أجنحة لعرض عدة منتوجات في عدة قطاعات من بينها الصناعة التقليدية و الصناعة الصغيرة و الخدمات و الفلاحة و البناء والأشغال العمومية  ويتضمن هذا الفضاء نشاطات أخرى على غرار تنظيم ورشات متخصصة لاسيما للتحسيس والمرافقة حول إنشاء المؤسسات المصغرة و التعريف بسياسة أجهزة التشغيل للزوار.

آخر تعديل على الأربعاء, 04 تشرين1/أكتوير 2017 17:55
ٍالقرض المصغر: أزيد من 50 مليار دينار كقروض بدون فائدة لتمويل مشاريع الشباب  منذ سنة 2005  
  أدرج يـوم : الأربعاء, 04 تشرين1/أكتوير 2017 15:05     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 250 مرة   شارك