القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

الفلاحون مدعوون لتأمين محاصيلهم الزراعية ضد مختلف الأضرار

  أدرج يـوم : السبت, 30 أيلول/سبتمبر 2017 16:28     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 282 مرات
الفلاحون مدعوون لتأمين محاصيلهم الزراعية ضد مختلف الأضرار
صورة أرشيف

باتنة - حث وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري عبد القادر بوعزقي يوم السبت بباتنة الفلاحين على "ضرورة تأمين محاصيلهم الزراعية من مختلف الأضرار" لأن ذلك سيعود عليهم -كما قال- بالفائدة.

و أوضح الوزير خلال إشرافه على افتتاح الصالون الولائي الثاني للمنتجات  الفلاحية بقاعة "أسحار" بوسط عاصمة الأوراس بأن الفلاح عندما يقوم بتأمين  محاصيله فإن ذلك سيجنبه الخسائر الناجمة عن الجفاف أو سوء الأحوال الجوية.

و في رده على انشغالات بعض الفلاحين الذين طالبوا بالدعم للقيام بأشغال حفر  آبار للسقي أكد السيد بوعزقي بأن الولاة طلب منهم "تقديم يد المساعدة و مرافقة  الفلاحين في هذا المجال".

و لدى إطلاعه على مختلف المنتجات المعروضة في هذه التظاهرة, أكد الوزير بأن  هذا الإنتاج الفلاحي "يفرض الاستثمار في التخزين و التبريد" لتنظيم السوق -كما  قال- تماشيا مع منطق العرض و الطلب.

قبل ذلك تلقى الوزير ببلدية فسديس و تحديدا بغابة "بوييليس" عرضا حول مشروع  إنجاز حديقة للترفيه و التسلية تتربع على 23 هكتارا من بينها 5 هكتارات ستحتضن  حظيرة لركن السيارات و تجهيزات خشبية للراحة و استقبال العائلات دون أن يضر  ذلك بالغطاء النباتي و ذلك باستعمال مواد طبيعية صديقة للبيئة و هي حديقة  تابعة للحظيرة الوطنية لبلزمة, حسب ما ورد في الشروح التي قدمت للوزير الذي  ألح على "ضرورة تثمين مثل هذه الفضاءات".

إثر ذلك توجه وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري إلى المنطقة  الصناعية لمدينة باتنة حيث قام بوضع حيز الخدمة لوحدة ذبح الدواجن كانت محل  أشغال إعادة تأهيل كما وضع حيز الخدمة لسلسلة تعليب الحليب بملبنة "الأوراس".

و سيواصل السيد بوعزقي زيارة التفقد إلى ولاية باتنة بمعاينة مستثمرة فلاحية  مختصة في إنتاج التفاح و ذلك بقرية "مريال" ببلدية عيون العصافير قبل أن يتفقد  ببلدية تيمقاد مشروع برنامج جواري للتنمية الريفية المندمجة خاص بالأشجار  المثمرة يقع بمنطقة "ثنية الخرشف" بالإضافة إلى تفقده محطة الصيد القاري بسد  كدية لمدور بنفس البلدية. 

 

و سيختتم الوزير زيارته إلى ولاية باتنة التي تدوم يوما واحدا بتفقد محيط  السقي الفلاحي ببلدية بولهيلات.

آخر تعديل على السبت, 30 أيلول/سبتمبر 2017 17:33
الفلاحون مدعوون لتأمين محاصيلهم الزراعية ضد مختلف الأضرار
  أدرج يـوم : السبت, 30 أيلول/سبتمبر 2017 16:28     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 282 مرة   شارك