القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

القائمـة الرئيسية


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

المفوض يوهانس هان في زيارة إلى الجزائر لتجديد دعم الاتحاد الأوروبي لتنويع الاقتصاد

  أدرج يـوم : الخميس, 20 تموز/يوليو 2017 09:30     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 118 مرات
المفوض يوهانس هان في زيارة إلى الجزائر لتجديد دعم الاتحاد الأوروبي لتنويع الاقتصاد

الجزائر- أعلنت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء في  بيان لها أن المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، يوهانس هان، يقوم  بزيارة إلى الجزائر "لتجديد دعم الاتحاد الأوروبي لتنويع اقتصاد البلاد".

و استنادا للبيان فإن السيد هان أكد أن "الاتحاد الأوروبي يواصل دعم جهود  الجزائر من أجل تنويع اقتصادها و تحسين مناخ الأعمال".

و بعد التذكير بأن أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و الجزائر المعتمدة  في مارس الفارط قد ركزت بشدة على المسائل الاقتصادية اعتبر المفوض هان "أنه  حان الوقت لترجمة هذه الأولويات إلى أعمال و إصلاحات ملموسة".

و هكذا تم تحديد 18 مشروعا لدعم النمو الاقتصادي تفوق قيمتها الإجمالية 200  مليون أورو وتشمل مختلف القطاعات من الصناعات الغذائية إلى ترقية الطاقات  المتجددة.

و أوضحت المفوضية الأوروبية أن زيارة السيد هان إلى الجزائر تأتي أربعة أشهر  بعد المصادقة على أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و الجزائر  التي، تري  المفوضية الأوروبية، أنها "فتحت عهدا جديدا في العلاقات السياسية بين  الطرفين".

و بالعفل اعتمدت الجزائر و الاتحاد الأوروبي أولويات مشتركة خلال اجتماع مجلس  الشراكة المنعقد يوم 13 مارس 2017.

هذه الأولويات المحددة باتفاق مشترك في إطار سياسة الجوار المراجعة و  الاستراتيجية الشاملة للاتحاد الأوروبي لسياسة الخارجية و الأمن أقرت "إطارا   متجدد للتعاون السياسي و تعاونا معززا".

و تخص الأولويات المحددة إلى غاية 2002 الحوار السياسي والحوكمة و دولة  القانون و ترقية الحقوق الاساسية و التعاون و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية  و المبادلات التجارية بما في ذلك الولوج إلى السوق الاوروبية الموحدة والمسائل  الطاقوية  والبيئة و التنمية المستدامة و كذا الحوار الاستراتيجي و الامني.

كما تتعلق هذه الاولويات بالبعد الانساني بما فيه الحوار الثقافي و ما بين  الاديان و الهجرة و التنقل.

و ذكرت التنفيذية الأوروبية في هذا السياق بأن التحاد الأوروبي يدعم أيضا  جهود الجزائر الرامية إلى تحسين مناخ الاعمال واصلاح  التكوين المهني و ضمان  التقارب التنظيمي من أجل تسهيل الولوج إلى سوق الاتحاد الأوروبي.

و أعلنت أن "المفوضية تطلق مشروع توأمة حول تقاسم الخبرة في مجال تكنولوجيات  الاعلام و الاتصال" مضيفة في هذا الصدد بأن "الاتحاد يدعم بفضل هذا المشروع  القدرة التنافسية للمؤسسات الجزائرية وخلق فرصا جديدة للنمو".

و من جهة أخرى، ذكرت المفوضية بأن الجزائر و الاتحاد الاوروبي قد وقعا منذ  أسبوع اتفاقية حول انضمام الجزائر إلى الشراكة من أجل البحث والابتكار في  منطقة حوض المتوسط مباشرة فور انطلاقتها المرتقبة مطلع 2018.

آخر تعديل على الخميس, 20 تموز/يوليو 2017 10:20
المفوض يوهانس هان في زيارة إلى الجزائر لتجديد دعم الاتحاد الأوروبي لتنويع الاقتصاد
  أدرج يـوم : الخميس, 20 تموز/يوليو 2017 09:30     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 118 مرة   شارك