القائمـة الرئيسية

القائمـة الرئيسية

قيطوني يدعو الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات الى التحلي بروح المبادرة

  أدرج يـوم : الأحد, 16 تموز/يوليو 2017 19:42     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 33 مرات
قيطوني يدعو الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات الى التحلي بروح  المبادرة

الجزائر- دعا وزير الطاقة مصطفى قيطوني الوكالة الوطنية  لتثمين موارد المحروقات (النافت) الى التحلي بروح المبادرة و الابتكار من اجل  احداث ديناميكية حقيقية في تجسيد السياسة الطاقوية الوطنية مع السهر على  احترام الاحكام القانونية  والتنظيمية.

و صرح الوزير خلال تدخله بمناسبة تنصيب ارزقي حسيني في منصب رئيس لجنة ادارة  الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات انه "تم فعلا بذل جهود كبيرة لكن  لازال هناك الكثير الواجب عمله".

و اوضح في هذا الخصوص ان الوكالة مطالبة ايضا بالتحلي بروح الابتكار من اجل  تحسين مناخ الاعمال و جاذبية الميدان المنجمي.

كما اشار الى ان "الشفافية و اتخاذ اجراءات مناسبة لوضع حد للبيروقراطية و  الاولوية المولاة لحلول المنفعة المشتركة يجب ان تسود لان الامر يتعلق  بمستقبلنا الطاقوي".

و تابع الوزير قوله ان هذه الهيئة مطالبة بان تحضر مستقبلها بعناية و  استباقية في هذا الظرف المتميز بانخفاض اسعار النفط و تراجع الاستثمارات.

و بعيدا عن القانون و الجباية التي يطبقها اي بلد بكل سيادة من الضروري -يضيف  السيد قيطوني- التحلي بالفعالية و الاهتمام سيما تجاه المتعاملين و الشركاء و  المستثمرين.

كما اكد ان "تجربة المناقصات الاخيرة تستوقفنا في هذا الاتجاه حيث يجب على  الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات ان تستخلص الدروس و التحرك من اجل  تحسين الظروف و الجاذبية".

و اضاف في هذا السياق انه من "غير المقبول" تنظيم مناقصتين او ثلاثة ليتضح  فيما بعد انها غير مجدية مشيرا الى مثال بلد عربي استغرق فيه مسار الاعلان عن  المناقصات و توقيع العقود شهران اثنان في حين يستغرق ذلك في الجزائر اكثر من  سنة.

في هذا الصدد دعا الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات ليس فقط الى تعزيز  قدراتها من حيث الاستشارة و الخبرة التي تسمح لها بتعزيز و تحسين مخططات تطوير  قطاع المحروقات على المديين المتوسط و الطويل بل و لتصبح كذلك "مصدر اقتراحات"  لجعل المجال المنجمي الوطني للمحروقات اكثر جاذبية و بالتالي الحفاظ على  المصالح الاستراتيجية للدولة في هذا المجال.

كما اوصى الوزير بجعل المستثمر الاجنبي شريكا و ليس مجرد مناول.

 

الجباية: تعديلات طفيفة متوقعة

 

و في معرض تطرقه للجباية البترولية اوضح السيد قيطوني ان انخفاض اسعار النفط  قد جعلت من الجباية البترولية الحالية عاملا معيقا للاستثمار في مجال  المحروقات.

و بالتالي -يضيف الوزير- فان على الجزائر ان تقوم "بتعديلات قانونية طفيفة"  على القانون المسير لهذا المجال من اجل جلب المستثمرين دون المساس بالمبدأ  الاساسي للقانون الساري.

و اشار في هذا الخصوص الى ان  تصورات قد قدمت لوزارة المالية فيما تعكف لجنة  عمل على هذه المسالة الخاصة بالجباية.

و اكد الوزير في هذا السياق انه لا يوجد سبب يجعل من الجزائر غير جذابة من  حيث الاستثمار في ميدان المحروقات.

و خلص في الاخير الى القول بان الظرف الحالي المتميز بتراجع اسعار النفط غير  مناسب لاستثمارات مقترحا على الوكالة الاستعداد لمرحلة ما بعد النفط و التعويل  على كل الطاقات التقليدية و غير التقليدية و الشمسية...إلخ.

قيطوني يدعو الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات الى التحلي بروح المبادرة
  أدرج يـوم : الأحد, 16 تموز/يوليو 2017 19:42     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 33 مرة   شارك